اتفاق جزائري ـ ليبي لتعزيز التعاون الاقتصادي الشامل

تاريخ النشر: 11 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توصلت الجزائر وليبيا إلى اتفاق مبدئي شامل لتعزيز التعاون بينهما خلال اجتماع اللجنة المشتركة العليا بين البلدين بسيرت في بداية هذا الأسبوع. 

وقالت جريدة "البيان" الإماراتية إن رئيس الحكومة الجزائرية علي بن فليس ركز نشاطه خلال إقامته بليبيا على إقناع المسؤولين السياسيين وكذا المشرفين على القطاعات الاقتصادية والمصرفية ورجال الأعمال الخواص في ليبيا من توجيه استثماراتهم الى الجزائر. 

وكان من بين أهم ما تم الاتفاق بشأنه تحويل الودائع الليبية في الجزائر الى استثمارات، وتعبئة أموال إضافية بغرض إقامة مشاريع مشتركة في المناطق الحدودية التي تمتد على 1030 كلم من مدينة غدامس إلى نقطة لقاء حدودهما مع دولة النيجر.  

كما أسفرت عن إقرار مشروع بناء ثلاثة فنادق شيراتون في كل من وهران ثاني مدن الجزائر ونادي الصنوبر بالضاحية الغربية للعاصمة وحاسي مسعود أكبر المدن البترولية في الصحراء، في حين يعتزم الليبيون بناء برج من ثلاثين طابقا للأعمال بالعاصمة.  

بالإضافة إلى استثمارات أخرى في مجالات السياحة والخدمات والبنوك. وذكرت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة الجزائرية عرض على مسؤولي مؤسسة (فيكو) الليبية التي يصل رأسمالها إلى نحو سبعة ملايين دولار لتوجيه جزء من استثماراتها الكبرى إلى الجزائر ووعد بتوفير الشروط المثلى لنجاح تلك الاستثمارات – (البوابة)