اجتماع اميركي-تركي-كردي في انقرة لبحث مستقبل العراق بعد صدام

تاريخ النشر: 14 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توقعت مصادر متطابقة ان يعقد مسؤولون اميركيون واتراك ومن اكراد العراق، اجتماعا الاسبوع المقبل في انقرة، لبحث مستقبل العراق بعد اطاحة نظام رئيسه صدام حسين. 

وقال مصدر اميركي ان ممثل الرئيس الاميركي لدى المعارضة العراقية زلماي خليل زاد سيصل بعد ظهر الجمعة الى العاصمة التركية للتحضير لهذا الاجتماع. 

واكد مسؤولون اتراك ان مثل هذا الاجتماع كان قيد الدرس، من دون ان يؤكدوا الموعد. 

وقال مسؤول كبير في الحزب الديموقراطي الكردستاني ان المعارضة الكردية العراقية تنتظر دعوة من انقرة لارسال وفد منها الى تركيا لمناقشة الوضع في شمال العراق في حال حصول الحرب. 

ويسيطر الحزب الديموقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني على شمال غرب كردستان العراق منذ 1991. 

ويمكن ان يضم وفد المعارضة العراقية الى تركيا كذلك جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، الفصيل الكردي البارز الآخر في المنطقة. 

ويسود التوتر العلاقات بين انقرة واكراد العراق المعادين بشدة لتدخل للجيش التركي في منطقتهم في حال حصول عملية عسكرية اميركية. 

وتخطط تركيا لنشر عشرات الاف الجنود في شمال العراق في حال الحرب. 

وتخشى انقرة ان يؤدي انفصال اكراد العراق في منطقة خاصة بهم الى ايقاظ الطموحات الانفصالية لاكراد تركيا، في وقت بالكاد خرجت انقرة من مواجهة مع حزب العمال الكردستاني استمرت 15 عاما.—(البوابة)—(مصادر متعددة)