اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب منتصف الشهر

تاريخ النشر: 02 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن امين عام الجامعة العربية عمرو موسى الاحد في بيروت ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا في القاهرة منتصف الشهر الجاري، لبحث الازمة العراقية، بينما اشار الى ان موعدا لم يحدد بدقة بعد بشان القمة العربية المقررة في نهاية اذار/مارس. 

ورفض موسى، الذي كان يتحدث للصحافيين بعد لقائه الرئيس اللبناني اميل لحود بحضور وزير الخارجية محمود حمود، تأكيد تاريخ 14 او 15 شباط/فبراير الذي يصادف نهاية عيد الاضحى. 

وردا على سؤال عن القمة العربية قال موسى انها مقررة في اذار/مارس مشيرا الى ان اي موعد لم يحدد بعد بدقة لعقدها. 

ومن جانبه، اعرب لحود الذي يتولى الرئاسة الدورية للقمة العربية عن "امله في ان يسفر الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء العرب في القاهرة الذي دعا لبنان الى عقده خلال الايام المقبلة عن نتائج ايجابية تعزز التضامن العربي في مواجهة التطورات المرتقبة بالنسبة الى الوضع في العراق" حسب ما جاء في بيان الرئاسة. 

وابلغ لحود الامين العام للجامعة العربية ان "اي اجتماع عربي على اي مستوى كان يجب ان يعكس توافق الدول العربية على رؤية موحدة حيال المسألة العراقية ترتكز على ضرورة تطبيق القرارات التي صدرت عن مجلس الامن والتمسك بالخيار السلمي بعيدا عن الخيار العسكري". 

واعتبر الرئيس اللبناني ان "الخيار العسكري الاحادي ينعكس سلبا على السلام والاستقرار العالميين وعلى مجمل الدول العربية التي اعتبرت في قمة بيروت (اذار/مارس 2002) ان اي اعتداء على دولة عربية هو اعتداء على الدول العربية مجتمعة لا سيما انه لم يظهر حتى الان اي دليل حسي في تقارير المفتشين الدوليين" في العراق. 

وشدد لحود على ان "اللقاءات العربية المرتقبة خلال الاسابيع المقبلة يجب ان يتم التحضير الجيد لها لتصدر عنها قرارات على مستوى دقة المرحلة". 

ويفترض ان يعود موسى الى مصر مساء بعد جولة في المنطقة قادته، الى جانب لبنان، الى البحرين وسوريا كما افاد المقربون منه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)