اجتماع في الامم المتحدة في 19 الشهر القادم لبحث مستقبل العراق

تاريخ النشر: 25 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يلتقي مندوبون عن الامم المتحدة مع وفد يمثل مجلس الحكم الانتقالي واحتمال انضمام ممثلين عن "سلطة التحالف" يوم 19 الشهر القادم لبحث الوضع في العراق ومستقبل هذا البلد. 

وياتي الاجتماع تلبية لدعوة اطلقها كوفي انان الامين العام لهيئة الامم المتحدة الا ان لندن وواشنطن لم تعلنان موقفا واضحا واكتفت الاخيرة بالقول عن الاجتماع المقرر انه فكرة طيبة 

وسيضم الوفد العراقي عبد العزيز الحكيم، وعدنان الباجه جي، جلال طالباني وقد أوضح، فريد إيكهارد المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام كوفي عنان، أجرى اتصالات تليفونية مع الرئيس الأميركي جورج بوش، ومستشارة الأمن القومي كونداليسا رايس للتباحث بشأن الاجتماع 

وقال إيكهارد إن مناقشات عنان مع بوش ورايس أكدت أن الجانب الأميركي يعتبر الاجتماع فكرة طيبة. وأشار عنان، خلال تصريحاته الأسبوع الماضي، إلى مشاورات تتم مع المجلس العراقي، والولايات المتحدة لعقد اجتماع في نيويورك في منتصف يناير القادم لمناقشة هذا الأمر. وقال عنان يجب أن تكون المناقشات، وتحديد الدور، بمشاركة الأطراف الثلاثة مشيرا إلى رغبته في زيارة العراق خلال العام القادم 

وكانت الأمم المتحدة قد قامت بتخفيض تواجدها في العراق بعدما تعرض مقر المنظمة الدولية لهجوم في أغسطس الماضي، وهو ما أدى لمصرع ممثل الأمم المتحدة في العراق سيرجو دي ميلو—(البوابة)—(مصادر متعددة)