اختبارات اميركية على مسحوق عثر عليه قرب بغداد تنفي كونه سلاحا كيماويا

تاريخ النشر: 05 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن ضابط اميركي السبت ان الاختبارات الاولية التي اجريت على مسحوق ابيض عثر عليه في آلاف الصناديق قرب العاصمة العراقية أوضحت انه ليس سلاحا كيماويا. 

وقال الكولونيل جون بيبودي لرويترز "لا يبدو في التحليل الأولي أنه مادة كيماوية يمكن استخدامها في هجوم بالأسلحة الكيماوية." وأضاف انه ستجرى عليه مزيد من الفحوص. 

وقال بيبودي قائد لواء المهندسين العسكريين التابع للفرقة الثالثة مشاة ان معظمه يبدو انه ترياق الاتروبين المضاد لغاز للأعصاب ومادة كيماوية اخرى. 

وقالت القوات الاميركية الجمعة انها عثرت على آلاف الصناديق التي تحتوي على عبوات مساحيق وسوائل غير معروفة وكتيبات عن الحرب الكيماوية في موقعين قرب بغداد.وينفي العراق انه يمتلك أي أسلحة دمار شامل. 

وأحد هذين الموقعين يحتوي على صناديق تقول الخرائط العسكرية الاميركية ان أسفلها منشآت تخزين تحت الأرض قرب بلدة اللطيفية الى الجنوب الغربي من بغداد. 

ويبدو ان هذا الموقع جزء من مؤسسة القعقاع الحكومية وهي مجمع صناعي ضخم في العراق لانتاج البارود والمتفجرات ومختلف الصناعات الحربية. 

ويبلغ طول الزجاجة الواحدة من تلك التي عثر عليها 11 سنتيمترا يحتوي بعضها على سائل في حين ان البعض الاخر يحتوي على مسحوق. والكتب الخاصة بالحرب الكيماوية في مكان آمن الآن. وقالت القوات الاميركية انها عثرت ايضا على موقع آخر قريب يحتوي على زجاجات بها سائل مجهول ومسحوق ابيض.—(البوابة)