قالت مصادر في تل أبيب إن القتيلين الإسرائيليين اللذين لقيا مصرعهما في العملية الاستشهادية شمال تل أبيب ليل أمس هما جنديان في جيش الدفاع الإسرائيلي، وقد أدت العملية التي أعلنت حركة الجهاد الإسلامي المسؤولية عنها لإصابة 11 إسرائيليا آخر بجروح.
وقال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي إن الشرطة أوقفت فلسطينيين يشتبه في مشاركتهما في العملية، ويشتبه في أن الرجلين رافقا منفذها حتى محطة القطارات في بنيامينا قبل أن يلوذا بالفرار على متن سيارة من نوع فيات أونو في اتجاه منطقة "المثلث الصغير" شمال تل أبيب حيث تقع عدة بلدات عربية إسرائيلية.
وقامت الشرطة بمساعدة مروحية بعملية مطاردة للعثور على السيارة التي أشار إليها شهود عيان في مكان العملية وهي حاليا في صدد استجواب المشتبه فيهما.
على صعيد آخر أطلقت المقاومة الفلسطينية قذائف هاون على مستوطنة نيشر حازاني في قطاع غزة ولكن لم تتسبب بسقوط خسائر حسب ما أفادت مصادر فلسطينية، وقال المصدر انو دبابات إسرائيلية قصفت مواقع فلسطينية في مخيم خانيونس للاجئين الفلسطينيين بجنوب قطاع غزة.
وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن قذيفة هاون أطلقت على مستوطنة موراغ بجنوب قطاع غزة ولكنه لم يعط إيضاحات إضافية.
ومن جهة أخرى، أعلن متحدث عسكري إسرائيلي في القدس أن فلسطينيين شنوا عددا من الهجمات بالأسلحة الرشاشة في المساء على أهداف إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة وقال إن دورية إسرائيلية تعرضت لإطلاق نار في جنوب رام الله بالضفة الغربية كما تعرض جنود على حاجز بالقرب من تجمع مستوطنات غوش ايتزيون بالقرب من بيت لحم لإطلاق نار أيضا.
وأخيرا، أطلقت عيارات نارية رشاشة على مستوطنة جبل أبو غنيم بجنوب القدس.
ومساء أمس الاثنين أعلن مصدر عسكري إسرائيلي في القدس أن قصف الدبابات الإسرائيلية الذي استهدف في وقت متأخر مواقع فلسطينية في شمال الضفة الغربية استهدف أربعة مواقع فلسطينية في شمال الضفة الغربية.
وكان شهود عيان قد أفادوا أن دبابات إسرائيلية قصفت مواقع فلسطينية بالقرب من جنين.
كما ذكر التلفزيون الإسرائيلي أن دبابات إسرائيلية قصفت أيضا مواقع إسرائيلية في طولكرم.
وأوضح الشهود أن ما لا يقل عن أربع قذائف سقطت على طولكرم حيث قطع التيار الكهربائي جزئيا.
ولم يتحدث الشهود عن سقوط ضحايا في هذا القصف.
وفي بيت ساحور قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالرشاشات الثقيلة مناطق وأحياء مختلفة من المدينة.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن القصف تركز على منطقة إسكان بيت ساحور، في وقت أطلقت في قوات الاحتلال قنابل ضوئية وقال شهود عيان، إن القصف الوحشي أحدث أضراراً جسيمة في العديد من منازل المواطنين دون أن تسجل أي إصابة في صفوف المواطنين، حسبما أفادت مصادر في قوات الدفاع المدني.
وأفاد سكان المنطقة أن مصادر النيران تركزت من الثكنة العسكرية الإسرائيلية المقامة على جبل أبو غنيم، المقابل للمدينة.
وفي جنين دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، حاجزاً لقوات الأمن الوطني في مدينة جنين بالكامل.
وأطلقت المدفعية الإسرائيلية ست قذائف مدفعية فيما تحلق مروحيات حربية إسرائيلية في سماء المدينة، في تعرض حاجز لقوات أمن الرئاسة الـ17 على المدخل الجنوبي لمدينة قباطية لقصف إسرائيلي بالمدفعية.
أفاد مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في جنين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت فجر اليوم بقصف حي سكني ومواقع لقوات الأمن الوطني في منطقة سويطات القريبة من "مستوطنة جنيم" شرق مدينة جنين.
واستخدمت القوات الإسرائيلية قذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة في قصف المنطقة المذكورة بشكل عشوائي.
ولم يبلغ عن وقوع إصابات، غير أن أضراراَ مادية لحقت بأحد الحواجز التابعة لقوات الأمن الوطني، ومنازل المواطنين.
وتعرضت أيضا مدينة طولكرم لقصف مماثل بمدفعية الدبابات والرشاشات الثقيلة، فيما أكد شهود عيان في المدينة أن عنصرين من قوات الأمن الوطني قد اختفيا بالقرب من موقعهما الذي يتعرض لقصف بالرشاشات الثقيلة.
إلى ذلك اقتحم جنود الاحتلال فجر اليوم، "مخيم الفوار"، للاجئين في محافظة الخليل.
وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال قاموا بمداهمة عدد من منازل المواطنين واعتدوا على أصحابها، بينما كان عدد من جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين يقومون بتكسير عدد من سيارات المواطنين التي تعود لسكان المخيم.
ومن جهة أخرى، اقتحم جنود الاحتلال "مخيم العروب" للاجئين في محافظة الخليل، وقاموا بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة النارية باتجاه المخيم فيما اعتدى جنود الاحتلال على المواطنين هناك.—(البوابة)—(مصادر متعددة)