ازدهار صناعة الاتصالات الخليجية

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت جريدة "الأيام" البحرينية أن حجم سوق الاتصالات في دول الخليج العربية يقدر بنحو سبعة بلايين دولار، ويتراوح معدل نموها ما بين 7 إلى 10 في المائة سنوياً. 

ووفقاً لتقرير لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية فإنه على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجه قطاع الاتصالات فما تزال السوق حافلة بالإمكانيات والفرص وخاصة للمستثمرين الأجانب إضافة إلى المستثمرين أفرادا ومؤسسات من دول الخليج العربية والدول العربية، خاصة وان استثمارات قطاع الاتصالات على نطاق العام لعام 1999 قد وصلت إلى 900 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 1000 مليار دولار خلال عام 2000 . 

وقالت الصحيفة، ولعل بداية انطلاق قطاع الاتصالات في دول الخليج العربية الانطلاق الحقيقي هو عمليات الخصخصة التي طالت هذا القطاع ولا بد من ذكر دولة الإمارات العربية المتحدة كونها رائدة في هذا الاتجاه، حيث ومنذ منتصف السبعينيات قررت ببع 60% من حصتها في مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات " للقطاع الخاص. 

وتتوقع احدث الإحصائيات أن تنفق دول الخليج العربية في استحداث وتطوير وإعادة تأهيل بنيتها التحتية في العقد المقبل اكثر من 40 مليار دولار، ومن المتوقع أن يستحوذ قطاع الاتصالات على 25% من إجمالي هذه الاستثمارات -- (البوابة)