استئناف إنتاج البنزين في اكبر مصافي النفط في الكويت

تاريخ النشر: 13 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت الصحافة المحلية اليوم الأحد أن إنتاج البنزين استؤنف في اكبر مصافي النفط في الكويت حيث أدى انفجار في 25 حزيران/يونيو إلى سقوط خمسة قتلى واصابة خمسين آخرين بجروح. 

وأعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية في بيان نشرته الصحف أن وحدة تنتج 31 آلف برميل في اليوم من البنزين و9 آلاف برميل في اليوم من المواد الأولية المخصصة للصناعة البتروكيميائية، عادت إلى الخدمة في مصفاة الاحمدي. 

وأضافت الشركة أن مصفاة الاحمدي الواقعة على بعد 50 كلم جنوب الكويت العاصمة تضم وحدتين أخريين لانتاج البنزين، طاقة كل منهما 18 آلف برميل في اليوم، ولكنهما دمرتا كليا جراء الانفجار الذي نسب إلى تسرب الغاز. 

وفي تموز/يوليو، استأنفت مصفاة الاحمدي الإنتاج مع تشغيل شبكتين من اصل شبكاتها الثلاث لغاز البترول المسيل. 

وكانت وزارة النفط الكويتية فرضت عقوبات إدارية ضد عدد كبير من موظفي المصفاة في أعقاب الانفجار، وأعلنت انهم قد يلاحقون قضائيا. 

وقبل الانفجار، كانت طاقة مصفاة الاحمدي تصل إلى 450 آلف برميل في اليوم، ما يمثل نصف طاقة التكرير الإجمالية في الكويت. 

وبعد مرور أسبوع على الحادث في مصفاة الاحمدي، توفي موظفان اختناقا في مصفاة الشعيبة الواقعة على بعد 80 كلم جنوب الكويت العاصمة وذلك في أعقاب تسرب الهيدروجين المكبرت. 

وقد ألقت لجنة وزارية جزءا من المسؤولية في هذا الحادث على شركة "شيفرون" الأميركية التي نفت مسؤوليتها عن وقوع الحادث. 

وكانت الكويت أعلنت في 28 تموز/يوليو أنها سيطرت على الحريق الذي اندلع في مصفاتها الثالثة، مينا عبد الله، الذي لم يسفر عن وقوع ضحايا—(أ.ف.ب)