استئناف محادثات السلام بين المقدونيين والالبان في اوهريد

تاريخ النشر: 07 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استؤنفت مفاوضات السلام بين المقدونيين والالبان في اوهريد، جنوب غرب مقدونيا، اليوم الثلاثاء اثر توقفها امس كما علم من مصدر مقرب من الوفد المقدوني. 

وعقد الوسيطان الاميركي جيمس بارديو والاوروبي فرانسوا ليوتار لقاء مع الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي. 

وتبع هذا اللقاء اجتماع اخر بين ترايكوفسكي والممثل الدائم لحلف شمال الاطلسي في البلقان بيتر فيث كما افاد مصدر غربي. 

وقال المصدر نفسه ان هذين الاجتماعين اتاحا على ما يبدو تجاوز المصاعب التي خلفتها مطالب الجانب المقدوني امس بان يتم نزع اسلحة جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا قبل بدء تطبيق التسوية السياسية. 

وينص الاتفاق-الاطار الذي يجري التفاوض بشانه في اوهريد على تعزيز حقوق الاقلية الالبانية (ما بين ربع وثلث سكان مقدونيا البالغ عددهم مليوني نسمة) ويفترض ان يضع حدا لستة اشهر من المواجهات بين القوات المقدونية ومسلحي جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا. 

وقال مصدر دبلوماسي غربي "يبدو ان عملية التفاوض عادت مجددا الى مسارها"—(أ.ف.ب)