اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الثلاثاء، ان وزير الخارجية بنيامين نتانياهو الذي يعتزم القيام بجولة اوروبية، طلب لقاء رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، غير ان طلبه قوبل بالرفض.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤول في السفارة الاسرائيلية في لندن قوله ان المسؤولين البريطانيين رفضوا طلبا تقدمت به السفارة من اجل ترتيب لقاء بين بلير ونتانياهو الذي يعتزم القيام قريبا بجولة اوروبية تقوده الى روما وباريس ولندن وموسكو.
وقالت الاذاعة ان وزراة الخارجية اوعزت الى السفارة الاسرائيلية في لندن من اجل طلب ترتيب لقاء بين بلير ونتانياهو..ولكن الرد كان سلبيا لغاية الان".
ويبدو ان الرد السلبي من طرف المسؤولين البريطانيين قد جاء على خلفية الانتقادات الحادة التي وجهها مسؤولون في وزارة الخارجية الاسرائيلية للدعوة التي وجهت الى رئيس حزب العمل الاسرائيلي عمرام متسناع لزيارة لندن وعقد لقاء مع رئيس الوزراء توني بلير.
وفي حينه، اعتبر مسؤولو الخارجية الاسرائيلية، وبخاصة اليمينيون منهم، هذه الدعوة بمثابة "تدخل فظ" في سير الانتخابات الاسرائيلية.
ويحتل نتانياهو المركز الثاني في لائحة مرشحي الليكود (يمين) في الانتخابات التشريعية المبكرة في 28 كانون الثاني/يناير.
الى هنا، واوضح المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية يوناثان بيليد ان نتانياهو سيلتقي خلال جولته الاوروبية "رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني ثم نظراءه الفرنسي دومينيك دو فيلبان والبريطاني جاك سترو والروسي ايغور ايفانوف وسيجري معهم لقاءات سياسية".
واضافت ان نتانياهو سيبحث خلال محادثاته في استئناف عملية السلام الذي تسعى اليه اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) فضلا عن احتمال انسحاب القوات الاسرائيلية من وسط بيت لحم (الضفة الغربية) للسماح باقامة الاحتفالات بعيد الميلاد في المدينة.—(البوابة)