اسرائيل تتهم وزير الداخلية الفلسطيني بتهريب اسلحة من الاردن

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم "الشين بيت"، جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي وزير الداخلية الفلسطيني اللواء عبد الرزاق اليحيى بالتورط في عدة قضايا تهريب اسلحة بين الاردن والضفة الغربية. 

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم الاربعاء ان الشين بيت يعتبر ان اللواء اليحيى استغل منصبه الرسمي في السلطة الفلسطينية الذي يخوله عدم الخضوع لعمليات التفتيش الاسرائلية لنقل اسلحة في سيارته. 

واضافت الصحيفة المعروفة باتجاهها اليميني ان الشين بيت اكد ان الوزير الفلسطيني نقل في 2000 و2001 اسلحة مهربة ما بين ثلاثين الى اربعين مرة بين الاردن والضفة الغربية عن طريق جسر الملك حسين كما اوضحت الصحيفة. 

واضافت ان جزءا من هذه الاسلحة سلم بالخصوص الى خلية ناشطين في جبهة التحرير الفلسطينية التي يتدرب عناصرها في العراق. 

وقالت الصحيفة ان هؤلاء الناشطين اوقفوا في اب/اغسطس 2001 بعد ان خطفوا واغتالوا فتى اسرائيليا في تموز/يوليو 2001 وقاموا بعملية بالقنبلة في حيفا في الشهر ذاته اسفر عن جرح خمسة اشخاص. 

واكدت الصحيفة ان سائق الوزير الفلسطيني علي عودة اعتقل في اسرائيل للدور الذي اداه في قضايا التهريب هذه. 

وكانت الولايات المتحدة واسرائيل رحبتا بتعيين اليحيى في منصب وزير الداخلية حيث اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالخصوص في هذا الصدد "اعتقد انه ليس ضالعا في نشاطات ارهابية". 

وتعرض اليحيى الذي دعا الفلسطينيين الى وقف الهجمات ضد اسرائيل، الى انتقادات عديدة من طرف الحركات الفلسطينية المتشددة مثل حركة المقاومة الاسلامية حماس. 

ونقلت صحف اسرائيلية امس الاول عن مصادر فلسطينية قولها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يدرس استثناء اليحيى من التشكيلة المرتقبة للوزارة الفلسطينية. 

ووقع اليحيى في التاسع عشر من اب/اغسطس مع وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اتفاقا اطلق عليه اسم اتفاق "بيت لحم-غزة اولا". 

وكانت هذه الخطة تنص على انسحاب اسرائيل من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني التي اعادت احتلالها منذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 على ان تفرض السلطة الفلسطينية الهدوء في هذه المناطق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)