اسرائيل تستانف محاكمة البرغوثي الخميس

تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تستانف اسرائيل غدا الخميس، جلسات محاكمة امين سر حركة فتح وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني مروان البرغوثي، والتي وصفها محاموه ولجان الدفاع عن حقوق الانسان، بانها تشكل انتهاكا صارخا لمعاهدة جنيف الدولية.  

وسيتم في الجلسة المقررة صباح غد في المحكمة المركزية بتل ابيب، استجواب عدد من الشهود، في التهم الموجهة الى البرغوثي (43 عاما)، وابرزها تهم "قتل والتواطؤ لارتكاب جرائم قتل ومحاولة القتل والانتماء الى منظمة ارهابية وحيازة اسلحة ومتفجرات". 

ومثل هذه التهم، تؤدي في حال الادانة الى السجن المؤبد بحق البرغوثي الذي تعتقله اسرائيل منذ نيسان/ابريل الماضي. 

وقد اعتبر محامو البرغوثي ولجان الدفاع عن حقوق الانسان محاكمته "انتهاكا صارخا لمعاهدة جنيف" التي تحظر "تقديم اشخاص يقيمون في اراض خاضعة للاحتلال الى المحاكمة في الدولة المحتلة" اي في اسرائيل. 

وقد خصصت المحكمة قاعة لنقل المحاكمة بالصوت والصورة مفتوحة لمن يشاء الحضور. 

وكانت الجلسة الاخيرة في محاكمة البرغوثي عقدت في 3 تشرين الاول/اكتوبر وساد اجواؤها توتر شديد، ومواجهات عنيفة بين انصار السلام ومتطرفين يهود. 

الى ذلك تنظم "الحملة الشعبية لاطلاق سراح مروان البرغوثي" مهرجانا فنيا وجماهيريا يحييه اعلاميون وفنانون ومثقفون فلسطينيون في ساحة المنارة في رام الله، لمناسبة المحاكمة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)