قالت قناة الجزيرة نقلا عن التلفزيون الروسي ان السفير الروسي في بغداد واحد مستشاريه اصيبا بجروح بنيران القوات الاميركية .
وكانت وكالة انترفاكس قالت ان عددا من الدبلوماسيين الروس قد اصيبوا بجراح اثر قصف استهدف اليوم الاحد موكب السفير الروسي الذي كان في طريقه من العراق الى سوريا.
وقالت الوكالة نقلا عن متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان وزارة الخارجية الروسي استدعت على الفور السفيرين الاميركي والعراقي في موسكو، وطلبت منهما "بحدة" الاسراع في اجلاء الموكب والجرحى الى سوريا، واجراء تحقيق في الحادث بحسب ما ذكره مراسل الجزيرة في موسكو.
وكانت روسيا اجلت سفيرها في العراق الى سوريا غداة اول هجوم بري تشنه القوات الاميركية على بغداد، بحسب ما نقلته انترفاكس في وقت سابق الاحد عن مصادر في وزارة الخارجية الروسية.
وقالت الوكالة ان السفير غادر اليوم في طريقه الى العاصمة السورية، بينما رفضت وزارة الخارجية الروسية تاكيد النبأ.
وكانت الوزارة المحت السبت الى احتمال اجلاء سفيرها في بغداد فلاديمير تيتورينكو.
وقالت "انترفاكس" ان تيتورينكو سيعود الى روسيا بعد رحلة برا من بغداد الى دمشق، موضحا ان 12 من موظفي السفارة سيبقون في العاصمة العراقية. وكانت روسيا اجلت الموظفين غير الاساسيين في السفارة في آذار/مارس الماضي.
وتاتي هذه الحادثة في وقت يتوقع فيه وصول مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس، إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الأحد، لعقد مباحثات مع مسؤولين روس تستهدف ترطيب الاجواء اثر توتر في العلاقات بسبب خلافات في المواقف المتعلقة بالمسالة العراقية.
وقالت شبكة "سي ان ان" ان الزيارة لم يُعلن عنها رسميا من قبل السفارة الأميركية في موسكو، الا انها قالت ان مصدراً رسمياً أميركياً أكدّها.
وبحسب الشبكة فسوف تلتقي رايس الاثنين مع مسؤولين في وزارة الخارجية الروسية ، قبل ان تلتقي لاحقاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وكان الرئيسان الأميركي جورج بوش، والروسي فلاديمير بوتين اجريا مباحثات هاتفية السبت، خصّصا جانبها الأوفر للملف العراقي، بحسب ما ذكره بيان صادر عن المكتب الصحفي للكرملين.
وقال البيان أن "الرئيسين اتفقا على مواصلة حوارهما السياسي المكثّف من أجل إيجاد حلّ يتفق ومصالح المجتمع الدولي".
ومن المنتظر ان يعقد الزعيمان قمة في ايار/مابو.-(البوابة)