اعتقال شخصين للاشتباه بهما في انفجار موسكو

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت الوكالات الروسية عن الرجل الثاني فى أجهزة الأمن الفدرالية فلاديمير برونيتشيف انه تم اعتقال مشبوهين اثنين في إطار التحقيقات الجارية في الانفجار الذي أوقع سبعة قتلى مساء أمس الثلاثاء في وسط موسكو. وقال المصدر نفسه ان أحد الرجلين شيشاني والأخر من داغستان. 

وكانت الشرطة أعطت أمس أوصاف رجلين تشتبه في انهما قاما بعملية التفجير وقالت أن ملامحهما قوقازية. ولم يتم الحصول على أي معلومات اثر الإعلان عن اعتقال الرجلين. 

وكان المحققون جمعوا صباح اليوم الأربعاء شهادات 500 شخص كانوا قرب مكان وقوع الاعتداء بحسب وكالة "ايتار-تاس". 

ونقلت الوكالة عن خبير في المتفجرات إن قوة القنبلة كانت توازي قوة 500 أو 600 كلغ من مادة "تي.ان.تي". 

ونشرت صباح اليوم في موسكو إعداد كبيرة من قوات الشرطة خصوصا قرب ساحة بوشكين حيث وقع الانفجار ومحطات المترو وتضاعفت عمليات التدقيق في ألهويات كما أخضعت الشاحنات للتفتيش عند مدخل العاصمة الروسية حسب ما ذكر شهود عيان. 

ونقلت وكالة "انترفاكس" عن رئيس بلدية موسكو يوري لوجكوف قوله انه أعطى تعليمات لقوى الأمن بتفتيش ألباحات المشتركة لمباني المدينة ومراقبة الحركة في الشوارع. وأكد أن الترتيبات الأمنية عززت في جميع الأماكن العامة والمترو والأسواق ومحطات القطارات والمطارات والمحال التجارية. 

كما دعا سكان موسكو إلى تنظيم دوريات بأنفسهم وإبلاغ السلطات بأي جسم مشبوه. 

وبحسب حصيلة أخيرة نشرتها اليوم لجنة التحقيق أوقع الانفجار سبعة قتلى ونحو مائة جريح بينهم ستة أطفال ومواطنان أميركيان. 

وقال المصدر ذاته أن 62 شخصا بينهم ثلاثة أولاد تقل أعمارهم عن 15 عاما نقلوا الى المستشفى. وأوضحت اللجنة أن أميركيين من اصل روسي أحدهما فتى في الثالثة عشرة بين الجرحى. 

ونقلت وكالة أنباء "اي.في.ان" العسكرية عن وزارة الداخلية قولها أن 11 جريحا كانوا اليوم في حال خطرة. وأفادت الوكالة انه تم التعرف على هوية القتلى السبعة. 

ووجهت مستشفيات موسكو دعوات عاجلة إلى السكان للتبرع بالدم اثر نقل عدد كبير من الجرحى إليها. 

ووقع الانفجار بعد ظهر أمس الثلاثاء عند مدخل محطة مترو بوشكينسكايا في ممر تحت الأرض كان يعج بالمارة ساعة وقوع الانفجار – (أ.ف.ب)