اكثر من 200 قتيل في صدامات دينية في نيجيريا

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل اكثر من 200 شخص في صدامات دينية اندلعت امس اثر تظاهرات معادية للحرب على افغانستان. وفقا لما نقلته وكالة "رويترز". 

وقالت وكالات الانباء ان الصدامات التي استمرت اليوم في مدينة كانو اكبر المدن النيجيرية تحولت إلى اشتباكات دينية بين المسلمين والمسيحيين واسفرت حتى الان عن سقوط اكثر من 200 وعشرات الجرحى. 

وقد اندلعت اعمال الشغب هذه غداة تظاهرة ضمت حوالي خمسة الاف شخص يعارضون الضربات الاميركية ضد افغانستان، وجرت اثر خروجهم من صلاة الجمعة بدعوة من مؤتمر الشبيبة الاسلامية. 

وقد قتل ثلاثة اشخاص حرقا صباح اليوم الاحد في حي شيكا حسب مراسل فرانس برس ودمرت ثلاثة منازل في حي سالاري. 

وتم نهب المنازل التي هجرها السكان غير المسلمين. 

وصرح ناطق باسم الشرطة ان مئات الاشخاص اكثرهم يتحدرون من جنوب نيجيريا ومن غير المسلمين التجأوا الى مراكز الشرطة والثكنات. 

واوضح "هناك حوالى 100 شخص في مراكز الشرطة و300 في الثكنات". 

وقال احد السكان يوسف غربا ان غير المسلمين بداوا يفرون من اعمال العنف السبت وقال "لقد خافوا من ان يقتلوا ولاذوا بالفرار". 

واشار تاجر لبناني هو عماد فضل الله لفرانس برس الى ان الهدوء خيم صبيحة اليوم الاحد واوضح ان الشرطة سيرت الدوريات في الشوارع بينما بقيت المحال والمتاجر مغلقة ولزم السكان منازلهم. 

وقال "لا احد يريد المخاطرة. فالناس توقفوا عن الذهاب الى الكنيسة. وباتت كانو اشبه بمدينة اشباح". 

وكان شهود افادوا عن وقوع اضرار في كنائس وجوامع كما دمرت منازل وسيارات. 

ويوجد في كانو، ثاني اكبر مركز تجاري في نيجيريا بعد لاغوس، اكبر عدد من السكان المسلمين في البلاد. 

وكانت كانو خلال السنوات العشرين الاخيرة، مسرحا لصدامات طائفية دامية—(البوابة)—(مصادر متعددة)