اكثر من 600 محام اردني يتطوعون للدفاع عن صدام حسين

تاريخ النشر: 28 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن نقيب المحامين الاردنيين حسين مجلي في تصريحات اوردتها صحيفة "جوردان تايمز" الاحد ان اكثر من 600 محام اردني تطوعوا للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي اعتقله الاميركيون.  

وقال مجلي ان عددا من المحامين المنتسبين الى نقابة المحامين ابدوا استعدادهم للمشاركة في لجنة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق مشيرا الى ان عدد المحامين المتطوعين بلغ حتى بعد ظهر الجمعة 600 محام.  

واوضح ان "هؤلاء المحامين يعتزمون تشكيل لجنة عليا للدفاع عن صدام حسين ستضم قانونيين من جميع انحاء العالم". واضاف مجلي ان الامانة العامة لاتحاد المحامين العرب ستجتمع اليوم الاحد في القاهرة للبحث في سبل تشكيل لجنة الدفاع.  

وكانت نقابة المحامين الاردنيين طلبت مؤخرا من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "العمل على استخدام وسائل القانون الدولي لتوفير ضمانات امنية موثوقة للرئيس الشرعي للعراق".  

واعتبرت النقابة ان الضمانات الواجب تأمينها للرئيس العراقي تفترض "تسليمه الى دولة محايدة او لمنظمة الصليب الاحمر الدولية وعدم محاكمته لان رئيس الدولة يمثل سيادة الدولة ويظل محصنا من المساءلة الجزائية بحكم دستور العراق والقوانين الدولية".  

واعتقلت القوات الاميركية صدام حسين في 13 كانون الاول/ديسمبر في شمال العراق.