الأردن: افتتاح منطقة صناعية مؤهلة بشراكة إسرائيلية

تاريخ النشر: 19 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افتتح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رابع "منطقة صناعية مؤهلة"، (QIZ) في منطقة الضليل شرق العاصمة عمان، وهي مناطق تخضع لشراكة إسرائيلية ويتاح للسلع المنتجة فيها دخول الأسواق الأميركية بدون رسوم جمركية كما لا تخضع لنظام "الكوتا". 

وقالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان المنطقة وفرت حتى الآن 2000 فرصة عمل في سبعة مصانع . 

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس إدارة المنطقة الجديدة جاك الخياط قوله " لقد تمكنا في اقل من 15 شهرا من استقطاب 16 مستثمرا حضروا إلى المملكة لدراسة إمكانية استثمارهم في الأردن استثمر منهم 12 في مجمع الضليل الصناعي و 4 في مناطق صناعية مؤهلة أخرى في المملكة".  

وتوقع الخياط ان يبلغ حجم صادرات المنطقة الجديدة إلى الولايات المتحدة حوالي 100 مليون دولار خلال عام . مضيفا ان تمكن خلال الأشهر الثلاث الماضية من تصدير ما قيمته مليونا دولار من الملابس الجاهزة.  

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في المجمع الجديد ستين مليون دولار، استثمراها رجال أعمال من الإمارات العربية المتحدة والباكستان والهند وسريلانكا وهونغ كونغ.  

ومنطقة الضليل هذه واحدة من أربع مناطق صناعية تحوي مشاريع مشتركة مع إسرائيل منتشرة في أنحاء الاردن. وهي أيضا جزء من الجهود الأميركية الرامية إلى تقوية معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في العام 1994. ويسوق إنتاج هذه المناطق (نسيج ومنتجات زراعية وجلدية وطبية...) خاصة في الأسواق الأميركية والإسرائيلية.  

وقال مسؤولون أردنيون إن مدينة الحسن الصناعية في شمالي البلاد حققت صادرات بقيمة 175 مليون دولار العام الماضي. ولا توجد أرقام حول قيمة صادرات المنطقتين الأخريين (سحاب الصناعة والكرك الصناعية(--(البوابة)—(مصادر متعددة)