الأردن: عائلات الدبلوماسيين الإسرائيليين يبقون في إسرائيل

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر دبلوماسي إسرائيلي اليوم الأحد ان عائلات بعض الدبلوماسيين الإسرائيليين في عمان بقيت في اسرائيل منذ توجهها إليها قبل أسبوع للاحتفال بعيد الغفران اليهودي، بسبب الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. 

وأوضح المصدر نفسه لوكالة فرانس برس ان "عائلات دبلوماسيين وموظفين إسرائيليين في القسم القنصلي التابع للسفارة غادروا عمان منذ اكثر من أسبوع إلى اسرائيل للاحتفال هناك بيوم كيبور"، مضيفا انه "لأسباب أمنية وبسبب الوضع في منطقة الشرق الأوسط لم يعودوا بعد إلى الأردن". 

واكد المصدر الدبلوماسي ان الموظفين والعائلات سيعودون إلى عمان "فور تحسن الأوضاع" مشددا على ان "السفارة الإسرائيلية في عمان تعمل بشكل طبيعي غير ان القسم القنصلي هو فقط الذي يعمل بصورة جزئية". 

ومنذ اندلاع أعمال العنف الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في 28 أيلول/سبتمبر الماضي، شهد الأردن العديد من التظاهرات الحاشدة المنددة بإسرائيل والمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي في عمان ديفيد دادون وبقطع العلاقات الدبلوماسية الأردنية الإسرائيلية. 

وحاول بعض المتظاهرين دون جدوى الاقتراب من مقر السفارة الإسرائيلية حيث كثفت قوات الأمن الأردني تواجدها. 

وأقام الأردن وإسرائيل علاقات دبلوماسية اثر توقيع معادة سلام بين البلدين في تشرين الأول/أكتوبر 1994. 

وعلى الصعيد الرسمي، دان الأردن بشدة أعمال القمع الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وطالب بوقفها كما قرر تأجيل إرسال سفيره الجديد إلى تل أبيب عبد الإله الكردي احتجاجا على "الاعتداءات الدامية" ضد الفلسطينيين—(ا.ف.ب)