قام سلاح الهندسة الملكية الأردني اليوم الثلاثاء بتدمير كمية جديدة من مخزون الألغام الأرضية لدى الأردن هي الرابعة منذ نحو عام.
وافادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أنه بتدمير هذه الكمية يصل مجموع الألغام التي تخلص منها الأردن منذ أيلول/سبتمبر 1999 إلى 32 ألف لغم.
وتطبيقا لاتفاقية اوتاوا الموقعة العام 1997 التي تنص على حظر إنتاج وتخزين واستخدام ونقل الألغام ضد الأفراد، تعهد الأردن بتدمير 90 ألف لغم ارضي مخزن في غضون الأربع سنوات المقبلة وتلقى المعدات اللازمة لتلك العملية من بريطانيا والولايات المتحدة.
على صعيد آخر، يقدر عدد الألغام المزروعة في أراضي المملكة ب303 آلاف و16 لغما وهي موجودة بصورة أساسية في وادي الأردن وبالقرب من الحدود مع سوريا والعراق.
وبدأ الأردن عام 1993 في التخلص من هذه الألغام التي يعود اغلبها إلى الحروب العربية الإسرائيلية.—(ا.ف.ب)
