الأهرام: ‏نجاح جراحتين لزراعة الكبد من متبرعين أحياء

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة مصرية ان فريق من الأطباء والجراحين المصريين ‏واليابانيين نجحوا في إجراء أول جراحتين لزرع الكبد الجزئي نقلا عن متبرعين أحياء.‏ 

وقالت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم ان الجراحتين أجريتا عن طريق نقل الفص الأكبر من الكبد من متبرعين أحياء بدلا من كبدين لمريضين مصابين بفشل كبدي، مشيرة ‏الى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنجاز جراحات من هذا النوع فى افريقيا ‏والثانية فى الشرق الأوسط. 

وأضافت الصحيفة أن العملية الأولى أجريت لمريض في الرابعة والثلاثين من عمره ‏تبرع له شقيقه بفص من الكبد وأنه غادر المستشفى بعد نجاح الجراحة فيما أجريت ‏الجراحة الثانية لمريض في الثامنة والخمسين بنقل فص من كبد ابن شقيقته وينتظر أن ‏يغادر المستشفى هذا الاسبوع بعد علاجه من بعض المضاعفات. 

يذكر أن أول عملية أجريت فى العالم لزرع كبد نقلا عن متوفى تمت على يد الجراح ‏الأمريكى توماس ستارزل عام 1966 فيما أجريت أول عملية نقلا عن متبرع حي في ‏ ‏البرازيل عام 1988 – (البوابة)