الإمارات العربية تدعو واشنطن التزام العدل في جهودها لإحلال السلام

تاريخ النشر: 13 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الأحد ان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي سلطان بن زايد آل نهيان طلب من الولايات المتحدة التزام العدل والأنصاف في جهودها الهادفة إلى تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. 

واوضحت الوكالة ان المسؤول الإماراتي قال لدى استقباله مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط إدوارد ووكر ان "دولة الإمارات العربية المتحدة تطلب من الوسيط الأمريكي وهو الراعي الأول لعملية السلام في الشرق الأوسط أن يلعب دوره المرجو منه القائم على أساس العدالة والأنصاف ومراعاة مصالح طرفي المفاوضات دون الانحياز إلى طرف على حساب طرف اخر". 

وأكد "موقف دولة الإمارات العربية المتحدة المساند والمؤيد للمفاوض الفلسطيني في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية" مشيرا إلى ضرورة "مراعاة حقوق الشعب الفلسطيني والمتمثلة في إقامة دولته المستقلة على أرضه وفى عودة لاجئيه إلى وطنهم". 

وانتقد موقف إسرائيل التي أعلنت القدس عاصمتها "الأبدية" قائلا ان القدس "مسالة مقدسة عند جميع أهل الديانات التوحيدية في العالم والطبيعة الخاصة لمدينة القدس تجعل من غير المنطقي أن يستأثر بها طرف ما دون بقية الأطراف". 

ومن جهته، أكد ووكر "إصرار الإدارة الأمريكية على بذل اكبر الجهود لاجل الوصول بمفاوضات السلام إلى تحقيق أهدافها". 

وكانت الإمارات العربية المتحدة انتقدت في الخامس من أيلول بشدة مشروع الرئيس الأميركي بيل كلينتون نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس معتبرة ان هذا الإجراء "ينزع عن الولايات المتحدة صفة الوسيط المحايد" في عملية السلام. 

واستهل ووكر في نهاية تموز جولة في البلدان العربية بعد فشل القمة الإسرائيلية الفلسطينية في كامب ديفيد بسبب التناقضات في المواقف وخصوصا في شأن القدس المحتلة.—(ا.ف.ب)