الامم المتحدة تسحب مراقبين من الحدود العراقية الكويتية

تاريخ النشر: 12 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت قوة المراقبة الدولية بين العراق والكويت "اونيكوم" الاربعاء ان عددا من المراقبين انسحبوا من اجزاء من المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود، على سبيل الاجراء الوقائي في ضوء غزو محتمل للعراق. 

وقالت "اونيكوم" انها سحبت مؤقتا بعض مراقبيها من اجزاء نائية في المنطقة المنزوعة السلاح وهي مناطق يتعين على القوات الاميركية عبورها في حالة شن حرب على العراق. 

واوضحت في بيان انه تمت اعادة "بعض المراقبين العسكريين التابعين للامم المتحدة الموجودين في مناطق نائية، ودوريات معزولة وفي قواعد المراقبة على جانبي حدود المنطقة المنزوعة السلاح وذلك بشكل مؤقت الى مقر قيادة القطاع". 

واوضح البيان ان عمل مهمة المراقبة مستمر رغم ما وصفه بعملية اعادة ترتيب مستمرة غادر بموجبها المنطقة الموظفون العسكريون والمدنيون الذين لا ضرورة لوجودهم خلال الايام القليلة الماضية. 

وكان ناطق باسم "اونيكوم" اعلن في الثامن من الشهر الجاري، ان البعثة تسحب موظفيها المدنيين الى مدينة الكويت ضمانا لسلامتهم.  

وقال "اننا نقوم بهذا كاجراء وقائي من اجل سلامتهم في ضوء الوضع الحالي".  

واضاف ان بعثة الامم المتحدة بدأت اجلاء بعض موظفيها المدنيين البالغ عددهم 230 من اماكن اقامتهم في المنطقة المنزوعة السلاح في محاذاة الحدود البرية بين العراق والكويت التي تمتد 200 كيلومتر.  

وقال ان المراقبين العسكريين للبعثة وعددهم 195 ووحدات الدعم العسكري البنغالية وقوامها 775 فردا سيبقون في اماكنهم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)