الامم المتحدة تطالب زعيمي حرب افغانيين بوقف المعارك بين قواتهما

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلبت الامم المتحدة من زعيمي الحرب الافغانيين عبد الرشيد دوستم وعطا محمد اطلاق مفاوضات في وقت اندلعت فيه مواجهات بين مسلحيهما في شمال افغانستان، بحسب ما اعلنه ناطق باسم المنظمة الدولية في كابول اليوم الاحد. 

واقر الناطق مانويل اي الميدا دا سيلفا بان لجنة امنية شكلتها الامم المتحدة فشلت في خفض حدة التوتر بين رجال عطا محمد، الطاجيكي من تحالف الشمال (غالبية في الحكومة الافغانية) وعبد الرشيد دوستم زعيم الحرب الاوزبكي ونائب وزير الدفاع الافغاني. 

وكان قائد محلي اعلن امس السبت ان ستة اشخاص على الاقل قتلوا في معارك بين الفصيلين بالقرب من مزار الشريف (شمال). 

وقال دا سيلفا خلال مؤتمر صحافي ان "المواجهات استؤنفت في عدد من المواقع حيث كانت توقفت في الاونة الاخيرة". 

واضاف ان اللجنة تعمل على تنظيم لقاء بين عطا محمد وعبد الرشيد دوستم قائلا "ذلك لم يحصل، نحن نرغب في عقد هذا اللقاء لانهما اللاعبان الاساسيان في الشمال اللذان بوسعهما انهاء هذا الوضع عبر التوصل الى اتفاق" بينهما. 

وقد وجه الرئيس الافغاني حميد قرضاي الخميس تحذيرا الى زعماء الحرب غير المنضبطين بما يشمل الزعماء داخل حكومته مهددا بتجريدهم من مسؤولياتهم المحلية او الوطنية. 

وتسعى الحكومة الافغانية التي تشكلت بتاثير من الولايات المتحدة بعد سقوط نظام طالبان في نهاية 2001 للسيطرة على كابول. وتضم مختلف زعماء الفصائل المتنافسة الذين ما يزالون يتنازعون على اراض في المحافظات الافغانية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)