انضمت البحرين الى الكويت والسعودية في دعم مبادرة الامارات الداعية الى تنحي الرئيس العراقي صدام حسين لتجنيب بلاده الحرب، بينما اعلنت ابو ظبي التي فشلت في طرح هذه المبادرة على القمة العربية في شرم الشيخ، انها ستقدمها الى القمة الاسلامية الطارئة المقررة في قطر الاربعاء المقبل.
ونقلت وكالة انباء الامارات عن العاهل البحريني حمد بن عيسى الذي التقى رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان في ابو ظبي الاحد، وصفه للمبادرة التي فشلت الامارات في طرحها خلال القمة العربية في شرم الشيخ، بانها "نصيحة صادقة الى القيادة العراقية".
والبحرين حليف قوي للولايات المتحدة، وهي تستضيف الاسطول الخامس الاميركي.
وكلفت القمة العربية البحرين بتشكيل لجنة رئاسية ثلاثية للقيام بالاتصال مع الأطراف الدولية المعنية وخاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وذلك لبحث سبل تجنب الحرب في العراق.
هذا، واعلنت الامارات الاحد انها ستطرح مبادرتها التي تجاهلتها القمة العربية على القمة الاسلامية الطارئة التي دعت اليها قطر في الخامس من آذار/مارس الحالي.
وقال راشد عبد الله النعيمي وزير الخارجية الاماراتي "سنجدد طرح هذه المبادرة في القمة الاسلامية".
واضاف في تصريحه على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة ان الامارات "سوف تواصل طرح هذه المبادرة في كافة المحافل الدولية".
واضاف المسؤول الاماراتي "ليست تدخلا في الشؤون الداخلية للعراق هي مبادرة لمنع كارثة ولعدم تعريض المنطقة للدمار".
ردا على سؤال حول الرد العراقي على هذه المبادرة قال النعيمي "القيادة العراقية لا تقرأ قراءة صحيحة واسلوبها كان دائما الاتهام بالخيانة".
من جهة ثانية افاد منظمو الاجتماع الوزاري الخليجي في الدوحة ان اختتام الاجتماع الذي كان مقررا مساء الاحد ارجىء الى صباح الاثنين.
وافاد مصدر دبلوماسي خليجي ان وزير الخارجية الاماراتي عرض على نظرائه الخليجيين خلال اجتماع الدوحة تبني مبادرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
واوضح ان "وزراء ثلاث دول خليجية هي سلطنة عمان والبحرين وقطر، طلبوا امهالهم بعض الوقت للتشاور مع حكوماتهم قبل اعلان موقف من المبادرة الاماراتية".
وقال وزير الخارجية الاماراتي راشد عبد الله النعيمي للصحفيين قبل اجتماع وزاري لمجلس التعاون الخليجي ان الاقتراح الذي تجاهله الزعماء العرب في قمتهم يستهدف حل الازمة العراقية بطريقة سلمية ويجب الا ينظر اليه بوصفه تدخلا في الشؤون الداخلية العراقية.
واضاف النعيمي ان اقتراح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سيبحث وسيصدر بيان بشأنه في ختام الاجتماع.
واضاف النعيمي ان القمة العربية "لم تفهم منطلقات هذه المبادرة" التى قال انها جاءت مبنية على حل سلمى للمسالة العراقية وعدم تعريض العراق للحرب والدمار وعدم تعريض المنطقة للدمار.
والى جانب الامارات وسلطنة عمان يضم مجلس التعاون الخليجي حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة مثل المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين وهي دول تستضيف قوات اميركية ومن المحتمل ان تكون قاعدة انطلاق لاي حرب محتملة على العراق.
وكانت الكويت اشادت الاحد بهذه المبادرة واعتبرت ان الهدف منها "تجنيب المنطقة حربا مدمرة".
كما اعرب مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه الاحد عن تأييد بلاده لمبادرة الشيخ زايد ووصفها بانها "طرح جريء تلمس فيه الشيخ زايد مصلحة الشعب العراقي".
واكدت الامارت السبت ان دولا بينها الكويت والسعودية موافقة على هذه المبادرة.
وقال وزير الاعلام الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان في تصريح للصحافيين في ختام اعمال القمة، ان "العرب رفضوا مناقشة المبادرة لان ذلك من وجهة نظرهم يشكل سابقة خطيرة لكن ذلك يعني ان الدول العربية لا تبحث عن مخرج حقيقى لتجنب الحرب" معتبرا ان "رحيل صدام حسين سيجنب العراق ويلات الحرب".—(البوابة)—(مصادر متعددة)