البحرين والإمارات تتصدران قائمة استثمارات الاتصالات عربيا

تاريخ النشر: 14 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أوضح تقرير اقتصادي أصدرته المجموعة المالية العربية (هيرمس) أن كلا من دولة البحرين والإمارات العربية المتحدة تصدرتا قائمة الدول العربية في مجال الاستثمارات المخصصة لقطاع الاتصالات، بمتوسط 100 دولار سنويا لكل مواطن، في الوقت الذي تصل فيه الاستثمارات لكل مواطن في الدول الصناعية 90 دولارا. 

ونقلت جريدة "أخبار الخليج" عن التقرير أن إجمالي قيمة الاستثمارات السنوية للدول العربية في هذا القطاع ارتفع بواقع 9 مليارات دولار خلال العام الماضي إلى 34 مليونا، وبزيادة مقدارها 19 مليون دولار عن حجمها عام 1998م، أي بمعدل زيادة سنوية بالغة حوالي 7% تقريبا.  

وقال التقرير إن المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والمغرب استحوذت على الحصة الأكبر عربيا من حيث زيادة معدلات الاستثمار في قطاع الاتصالات عبر زيادة الخطوط خلال العشر السنوات الماضية، حيث زادت مصر 36 مليون خط، و17 مليونا للسعودية، و12 مليونا لكل من الأردن وسوريا كل على حدة.  

وقالت الصحيفة إن التقرير حذر بمجمله من تراجع قياسي في إيرادات شركات الاتصالات العربية خلال الأعوام المقبلة، بسبب الضغوط التي تواجهها من قبل الشركات المنافسة – (البوابة)