البرلمان السوداني يوافق على تمديد حالة الطوارى لمدة عام‏

تاريخ النشر: 29 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وافق البرلمان السوداني على طلب الرئيس عمر حسن البشير بتمديد حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ كانون الاول/ ديسمبر ‏ ‏1999 لمدة سنة.‏ 

وصوت 214 من النواب لصالح تمديد حالة الطوارئ و عارض اربعة نواب و امتنع ‏ ‏عضوان عن التصويت .‏ ‏ وقال رئيس لجنة الامن و الدفاع بالبرلمان العميد محمد بخيت محمود في تقرير ‏ ‏قدمه امام البرلمان ان تمديد الطواريء ياتى لان الدواعي و المبررات التي استوجبت ‏ ‏فرض حالة الطواريء لا تزال قائمه مشيرا الى وجود خروقات امنيه فى العديد من ‏ ‏المناطق و خاصه دارفور مما يستوجب الاستعداد لاي مواجهات .‏ 

واكد ضرورة قفل ثغرة الامن بتمديد الطواريء مشيرا الى انه متى ما استتب الامن ‏ ‏والاستقرار فيمكن رفع حالة الطواريء .‏ ‏ من جهته قال النائب مكى على بلايل (القيادى بحزب العداله) انه برفض تمديد ‏ ‏الطواريء لان فرضها لم يكن له علاقه بالحرب مشيرا فى هذا الصدد الى ان الحرب وصلت ‏ ‏اوجها عام 1997 ولكن لم يفرض فيها الطواريء وانما فرضت عام 1999 لدواعى سياسيه ‏ ‏بحته .‏ ‏ الا ان وزير العدل على محمد عثمان يس رد على بلايل بالتاكيد على ان الدعاوى ‏ ‏التى ادت الى فرض حالة الطواريء قائمه و مستمره مؤكدا ضرورة ان تكون هناك يقظه ‏ ‏حتى لا تهزم البلاد من الداخل بفعل (الطابور الخامس) . 

وكان الرئيس السودانى قد فرض حالة الطواريء فى 20 ديسمبر عام 1999 اثر خلافات ‏ ‏مع حليفه السابق رئيس البرلمان انذاك الدكتور حسن عبد الله الترابى كما قام بحل ‏ ‏البرلمان—(الوبابة)—(مصادر متعددة)