البشير وقرنق يتعهدان باحترام الاتفاقيات الموقعة

تاريخ النشر: 03 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتفق الرئيس السوداني عمر البشير وجون قرنق زعيم الحركة الشعبية المتمردة في الجنوب على ضرورة مواصلة الجهود بينهما سعياً لاتفاق سلام شامل واتفقا على احرام الاتفاقيات الموقعة بينهما على رأسها ما تم التوصل اليه في ماشاكوس ووقف الأعمال العدائية بينهما، فضلاً عن اتفاقيات ايصال المساعدات الانسانية في المناطق الجنوبية. 

وقالت وكالة الأنباء السودانية ان البشير وقرنق اتفقا على فتح قنوات الاتصال بينهما، واعربا عن املهما في التوصل لاتفاق سلام نهائي بنهاية تموز /يوليو المقبل. 

ويحارب الجيش الشعبي، وهو جماعة التمرد الرئيسية في جنوب السودان، من اجل قدر اكبر من الحكم الذاتي للجنوب الذي تسكنه اغلبية مسيحية او وثنية، وسبق أن اختتمت جولة المحادثات الاخيرة في وقت سابق من اذار /مارس باحراز "تقدم محدود" في ثلاثة مجالات طالب بها الجانبان.—(البوابة)—(مصادر متعددة