البلدية تأمر بهدم 7 منازل ومفتى القدس يندد بمخطط إسرائيل للسيطرة على الحرم

تاريخ النشر: 03 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ندد سماحة الشيخ عكرمة صبري مفتى القدس بالمخطط الصهيوني الجديد الذي يهدف للسيطرة على الحرم القدسي الشريف بالتدريج بإقامة منطقة عازلة بين حائط البراق والأقصى في ساحة الحرم‌. 

وقال مفتى القدس في تصريح لراديو صوت فلسطين اذاعه اليوم ان المخطط الإسرائيلي الخبيث والخطير الذي جاء في طلب من وزير الأديان لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يقوم على إيجاد منطقة عازلة بين حائط البراق المسمى عند اليهود بحائط المبكى والمسجد الاقصى بحجة حماية المصلين اليهود في هذا الحائط من حجارة المسلمين‌0  

وحذر من خطورة المخطط واهدافه داعيا المسلمين الى التواجد بكثافة دوما في ساحات الاقصى لحمايته ولرد أي عدوان ووصف قرار سلطات الاحتلال بتحديد سن المصلين بأنه اجراء تعسفي وتدخل سافر في عبادة المسلمين‌ 

إلى ذلك افادت مصادر في بلدية القدس الاسرائيلية ان البلدية سلمت سبع عائلات فلسطينية في القدس الشرقية اخطارا بصدور امر بهدم منازلهم "التي شيدت من دون رخصة". 

وبحسب الاخطارات التي صادقت عليها المحاكم، فان هذه المنازل الواقعة بالقرب من بلدتي شعفاط وعناتا قد يصار الى هدمها الاحد. 

واكد رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت من حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون في حديث للاذاعة عزمه على مواصلة "هدم المنازل" رغم احتمال حدوث ردات فعل عنيفة من جانب الفلسطينيين وادانة المجتمع الدولي لهذه الاعمال. 

ووصفت "اللجنة المناهضة لتدمير المنازل" وهي منظمة اسرائيلية مدافعة عن حقوق الانسان اوامر الهدم هذه بانها "استفزاز يهدد باراقة المزيد من الدماء". 

وافادت اللجنة ان احد هذه المنازل يقيم فيها مرضى في حال خطرة كما تقيم في منزل اخر عائلة كبيرة. 

وكانت البلدية عمدت الثلاثاء الى هدم ثلاثة منازل تعود لفلسطينيين كانت في طور البناء في شعفاط. 

وفي التاسع من تموز/يوليو، قامت البلدية بهدم 14 منزلا فلسطينيا في القطاع نفسه ما اثار مواجهات بين السكان ورجال الشرطة اوقعت ستة جرحى فلسطينيين على الاقل. 

وهدمت اسرائيل اكثر من سبعة الاف منزل ما اسفر عن تهجير 40 الف شخص منذ احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عام1967 بحسب منظمات اسرائيلية وفلسطينية مدافعة عن حقوق الانسان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)