البنتاغون :تركيا ليست مركزا لقيادة العمليات

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسطنبول – سوسن صلاح 

نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" صحة اخبار نشرتها صحيفة "أوبسيرفر" البريطانية قالت فيها أن تركيا ستصبح مركز لقيادة العمليات التي سيتم تنفيذها على الدول المتهمة بالانفجارات التي وقعت في أمريكا في 11سبتمبر/أيلول الشهر الجاري.  

كما نفى المسؤولين الأمريكيين الادعاءات حول مشاكل بين أمريكا والمملكة العربية السعودية بسبب الرفض السعودية السماح للطائرات الأمريكية استخدام قاعدة الأمير سلطان.  

ومن جانبه أشار بولنت أجاويد رئيس الوزراء التركي الى عدم تسلم بلاده أي طلب اميركي بهذا الخصوص. 

وفي رده على سؤال صحفي حول الموافقة التركية على طلب الأمريكي حول استخدام قواعدها العسكرية ومجالها الجوي أشار أجاويد قائلا "لم نناقش بعد في تفاصيل المرسوم الذي سيتم الاتفاق عليه من قبل أعضاء الحكومة ومن ثم سنبعثه إلى الرئيس أحمد نجدت سيزار كي يوقع عليه". 

أما مسعود يلماز نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب الوطن الأم فقد أكد أقوال أجاويد، وأشار في تصريح صحفي له أمس الاثنين أنه سيتم فتح المرسوم الحكومي على توقيع الوزراء وعقبه سيتم إرساله إلى الرئيس سيزار من أجل التصديق عليه مكررا تصريحات أجاويد حول عدم تسلم أي مطلب أمريكي لجعل تركيا مركز لقيادة العمليات. وعلى الصعيد نفسه فقد وصل فاروق لول أوغلو مستشار الخارجية التركي السابق إلى واشنطن أمس الثلاثاء للبدء في منصبه كسفير تركيا لدى واشنطن ومن المرتقب أن يلتقي لول أوغلو مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن يوم الخميس القادم لتسليم أوراق الاعتماد—(البوابة)