البنتاغون تعلق عقداً لشراء طائرات بوينغ

تاريخ النشر: 03 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) فجر اليوم الاربعاء ان الوزارة طلبت وقف تنفيذ عقد لشراء مئة طائرة للتموين ابرم مع مجموعة بوينغ.  

وقال مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز في رسالة الى لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ انه طلب مهلة للحصول على المزيد من المعلومات حول العقد الذي ابرم بين سلاح الجو الاميركي والمجموعة. ويأتي هذا القرار غداة استقالة رئيس مجلس ادارة المجموعة فيل كونديت. 

وكانت مجموعة بوينغ اعلنت الاثنين اقالة نائب رئيسها ومديرها المالي مايك سيرز ومسؤولة تعمل معه دارلين درويون تم توظيفها العام الماضي. واقالة المسؤولين مرتبطة بظروف تعيين درويون التي كانت مسؤولة في قسم المشتريات في سلاح الجو الاميركي، نائبة للرئيس ومديرة عامة لقسم نظام الدفاع والصواريخ في المجموعة. 

وافادت شهادات امام لجنة في الكونغرس ان درويون اطلعت بوينغ على الشروط المالية التي اقترحتها "ايرباص" في اطار استدراج عروض لشراء هذه الطائرات. وفازت بوينغ بالعقد وتم تعيين درويون في بداية 2003 . وقد بدأت وزارة الدفاع تحقيقا يمكن ان يؤدي الى الغاء العقد. وفي يوليو الماضي حرم البنتاغون مجموعة بوينغ من عقد لاطلاق اقمار اصطناعية عسكرية بقيمة مليار دولار بعد ان توصل تحقيق الى ان بوينغ اطلعت بطريقة غير مشروعة على ملفات داخلية لمنافستها شركة "لوكهيد-مارتن"