التريكي في الخرطوم لانقاذ مبادرة السلام في السودان

تاريخ النشر: 14 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل وزير الخارجية الليبي عبدالسلام التريكي إلى الخرطوم في محاولة لانقاذ مبادرة السلام في السودان بعد سلسلة التشكيكات التي تبادلتها الاطراف الحكومية السودانية والمعارضة في الخارج. 

وسيلتقي التريكي بالفريق عمر البشير رئيس الجمهورية حيث سيقدم له بعض التوضيحات والضمانات التي طلبتها حكومة الخرطوم واهمها اجابات تجمع المعارضة على موقف الحركة الشعبية التي يقودها جون قرنق من المبادرة المشتركة كما يقدم توضيحات ومقترحات للخطوة التالية من المبادرة وهو ما طلبتة الخرطوم وتتمثل هذه الخطوة في لقاء تمهيدي للحوار يعقد على هامش احتفالات ليبيا بأعياد ثورة الفاتح بطرابلس بين الحكومة وقيادة المعارضة، وكان العقيد معمر القذافي قد وجه الدعوة إلى جميع الاطراف السودانية من اجل مشاركة الليبيين في هذه الاحتفالات. 

وقال التريكي في تصريحات صحفية بالمطار ان زيارته للخرطوم جاءت في اطار المبادرة المشتركة وان الاتصالات تجرى مع كافة الاطراف السودانية والدول الافريقية لانجاح جهود السلام في السودان وقال لا توجد عثرات او عقبات امام المبادرة، لكنه استدرك قائلا فقط هناك ملاحظات وليس شروطا املتها بعض الاطراف وهناك بعض التصريحات التي لا تخدم العمل المشترك داعيا في هذا الصدد كافة الاطراف للامتناع عن الادلاء بأي تصريحات من شأنها ان تخلق بعض البلبلة، وذكر التريكي انه التقى في القاهرة بكل من الرئيس المصري حسني مبارك ووزير خارجيته احمد ماهر حيث تم الاتفاق على بعض الخطوات في اطار المبادرة المشتركة التي تخدم المساعي المشتركة لدفع الوفاق في السودان، غير ان التريكي لم يشأ ان يفصلها مكتفيا بالقول ان التنسيق والتشاور ما بين الخرطوم والقاهرة وطرابلس مستمرين وعلى كافة المستويات—(البوابة)—(مصادر متعددة)