الجرثومة الخبيثة تصل الى مقر الـ ''سي أي ايه''

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل رعب الجمرة الخبيثة الى مقر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الـ "سي أي ايه"، واعلن اليوم الجمعة عن العثور على عصيات الجمرة داخل مبنى الوكالة في لانجلي بولاية فيرجينيا، طبقا لما اكدته محطة سي ان ان التلفزيونية. 

ونقلت المحطة عن مسؤول في وكالة الاستخبارات تاكيده العثور على عصيات الجمرة في المبنى ، لكنه قلل من خطورة ذلك، وقال ان مستويات التلوث التي جرى رصدها متدنية جدا. 

الى ذلك واشارت سي ان ان الى تقرير رسمي اكد عدم اصابة أي من الموظفين بالجرثومة وان الفحوصات التي اجريت لهم كانت سلبية. 

واوضح التقرير ان القسم الخاص باستقبال الرسائل في المبنى قد تم اغلاقه، في اشارة الى ما يمكن ان يكون رسالة او رسائل وصلت الى بريد الوكالة الاستخبارية. 

الى ذلك، كانت السلطات الاميركية اعلنت انها عثرت على اثار جديدة للجمرة الخبيثة في موقع خامس داخل مقر الكونغرس، فيما رجح ان تكون مستخدمة ثانية في "نيويورك بوست" قد اصيبت بالمرض. 

وقالت تقارير ان بن لادن اشترى عصيات من الجمرة قبل ثلاث سنوات على الاقل، وذلك بوساطة مجموعة اسلامية اندونيسية.  

وكان رعب الانثراكس قد وصل الى البيت الابيض بعد العثور على عصياتها في مركز لفرز البريد فيه ، وقد اضطر الرئيس الاميركي للاعلان رسميا عن انه غير مصاب بالجمرة وذلك لتهدئة المخاوف المتزايدة في البلاد مع تزايد الاعلان عن حالات جديدة كل يوم بهذه الجرثومة القاتلة.  

الى ذلك،اوضح دان نيكولز من شرطة الكابيتول العثور على اثار للبكتيريا في احد مبنيي مجلس الشيوخ الذي اغلق احترازا. واضاف "اجريت تحاليل على عينات اخذت من الموقع وتبين انها تحوي عصية الجمرة الخبيثة".  

وعثر على اثار للعصية في اربعة مواقع اخرى في مبنى الكابيتول. وتبين ان 28 شخصا يحملون البكتيريا لكنهم لم يطوروا المرض.  

وما تزال تتوالى الاعلانات عن المزيد من الاصابات في كل يوم في الولايات المتحدة، التي اعلن المسؤولون فيها انهم سيقومون بالرد على هذا الهجوم الجرثومي بمزيد من الضربات في افغانستان حيث تشير اصابعهم بالاتهام الى بن لادن بالوقوف وراء الرسائل المجرثمة.—(البوابة)