أعلن مصدر عسكري إسرائيلي ان الجيش الإسرائيلي أخلى فجر اليوم السبت قبر يوسف في نابلس في الضفة الغربية، الذي تسلمت السلطة الفلسطينية مهمة الإشراف عليه.
وأفاد المصدر ذاته انه تم إجلاء الجنود الإسرائيليين ال12 الذين كانوا في المبنى فضلا عن عتادهم قبل ان يتسلم عناصر الشرطة الفلسطينية المكان.
واتخذ هذا القرار رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك بتوصية من رئيس هيئة الأركان الجنرال شاوول موفاز.
وبقي قبر يوسف تحت إشراف اسرائيل في مدينة نابلس التي يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني وكان بؤرة توتر منذ بدء المواجهات الأخيرة بين الطرفين.
واندلعت مواجهات عنيفة في منطقة قبر يوسف قبل 9 أيام أدت إلى سقوط عدة قتلى. وطلبت السلطة الفلسطينية مرات عدة من الإسرائيليين إخلاء المكان الذي يستخدمه مستوطنون متدنيون كمكان دراسة وصلاة، وأوضح المصدر الإسرائيلي ذاته ان عملية الإخلاء "مؤقتة".
و أسفرت المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي اندلعت قبل 9 أيام إلى سقوط 86 قتيلا معظمهم من الفلسطينيين. وبين الضحايا الإسرائيليين حارس حدود قتل خلال تبادل لإطلاق النار في قبر يوسف—(ا.ف.ب)