الجيش الروسي يقلص حجم انتشاره في الشيشان

تاريخ النشر: 03 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مصدر عسكري روسي أنه سيتم سحب أكثر من ألف جندي ‏  

‏وحوالي 200 آلية عسكرية من الشيشان خلال الشهر الجاري.‏  

‏ وأوضح الناطق الصحافي باسم وزارة الدفاع الروسية نيكولاي ديريابين في تصريح ‏  

‏نقلته وكالة أنباء انترفاكس اليوم أن تقليص عدد القوات المسلحة في الشيشان ‏  

‏يتم بناء على خطة وضعتها الأركان العامة الروسية.‏  

‏ وأضاف أن الخطة تقضي بالدرجة الأولى بسحب القطع والمجموعات العسكرية التي كانت ‏  

‏تقوم بمهام محاصرة المناطق والتجمعات السكانية وتقديم المساندة للقوات الروسية ‏  

‏المقاتلة.‏  

‏ وعزا ديريابين هذا القرار الى ما وصفه "بالهدوء النسبي وتطبيع الوضع في جزء ‏  

‏كبير من مناطق جمهورية الشيشان".‏  

‏ وأضاف أن فرقة المشاة رقم 42 سترابط بشكل دائم في جمهورية الشيشان اضافة الى ‏  

‏مجموعات عسكرية ستواصل ملاحقة المقاتلين الشيشان في المناطق الجبلية.‏  

‏ وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا أخيرا الى ضرورة رفع الحواجز ‏  

‏العسكرية الروسية من المدن والتجمعات السكانية الشيشانية وتقليص عددها ونشاطها ‏  

‏الى أدنى حد.‏  

‏ يذكر أن الاستعدادات ما زالت متواصلة لاجراء استفتاء عام في الشيشان فى 23 ‏  

‏الجاري على مشروع الدستور الشيشاني. ‏  

‏ ويتوقع مراقبون سياسيون أن يفتح الاستفتاء العام الطريق أمام اقرار الدستور ‏  

‏وبالتالي انتخاب هيئات سلطة تنفيذية وتشريعية في الشيشان تتولى فعليا زمام السلطة ‏  

‏وتخلق الظروف لانسحاب القوات العسكرية الروسية من الاقليم الذي شهد حربين بسبب ‏  

‏نزعة بعض الفصائل الشيشانية الانفصالية.‏  

‏ وكانت موسكو قد أعلنت أخيراعن اعتزامها منح الشيشان حكما ذاتيا واسع النطاق.‏