القاهرة - البوابة
ذكرت صحيفة "الأخبار" اليومية أن الحكومة المصرية أقرت مشروعا بتكلفة 441 مليون جنيه لتوسيع وتعميق قناة السويس بحيث تسمح بمرور الناقلات العملاقة.
وذكر بيان لهيئة قناة السويس بأن عمل التوسعة سيزيد من عرض القناة من 345 متر إلى 400 ويزيد عمقها من 22 مترا إلى 25 مترا.
وسيزيد هذه التغييرات من كفاءة القناة بحيث تسمح بمرور 92% من السفن التجارية العاملة في الحزمة.
وبحلول العام القادم، سيكون المشروع قد حقق تقدما يسمح للسفن ذات حمولة 200.000 طن بغاطس 62 قدما مقارنة مع غاطس 60 قدما المسموح به حاليا.
وعند انتهاء المشروع في عام 2017 ستتمكن السفن ذات الغاطس 72 قدما من المرور في القناة وهذه الحمولة هي الحد الأعلى المسموح به من قبل الاتفاقيات الدولية البيئية.