الرئيس الباكستاني وصل الى الهند

تاريخ النشر: 14 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مصدر رسمي ان الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف وصل اليوم السبت الى نيودلهي للمشاركة في قمة مهمة لكنها صعبة مع رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي. 

وقد وصلت الطائرة الخاصة للجنرال مشرف في الساعة 30،8 بالتوقيت المحلي (00،3 ت غ). وسيتوجه الرئيس الباكستاني الذي يرتدي "الشرواني" وهي سترة سوداء طويلة وانيقة ومزررة بإحكام الى القصر الرئاسي حيث سيجرى حفل الاستقبال الرسمي في حضور فاجبايي. 

وستعقد قمة مشرف-فاجبايي، وهي الاولى على هذا المستوى منذ اكثر من سنتين ونصف، غدا الاحد في مدينة أغرا التي تضم تاج محل (200 كلم جنوب نيودلهي). 

وقد تؤدي الخلافات المستحكمة حول كشمير الى عرقلة اعمال القمة غدا الاحد بين الهند وباكستان اللتين لم تتفقا حتى على الحيز الذي سيخصص في محادثاتهما لهذه المنطقة حيث تزداد وتيرة العنف في الوقت الراهن. 

وتشكل كشمير التي تسكنها اكثرية مسلمة والمقسومة بين البلدين السبب الاساسي للنزاع المستمر منذ اكثر من خمسين عاما بين الهند وباكستان اللتين تتنازعان السيادة عليها وبسببها خاضت الدولتان اثنتين من حروبهما الثلاث منذ الاستقلال وتقسيم شبه القارة الهندية في 1947. 

وقد عقدت القمة الاولى بين فاجبايي ونظيره الباكستاني آنذاك نواز شريف في شباط/فبراير 1999 في لاهور (اقليم البنجاب في وسط باكستان) واوجدت مناخا جديدا بين البلدين العدوين. 

لكن "مسيرة لاهور" سرعان ما توقفت بعد المواجهات العنيفة في كارغيل في شمال كشمير بين انفصاليين تسللوا من باكستان كما تقول نيودلهي والجيش الهندي واسفرت عن اكثر من الف قتيل. 

وقد ادلى الطرفان حتى اللحظة الاخيرة بتصريحات متضاربة حول الحيز الذي يفترض ان يخصص لكشمير في المحادثات. 

واكد الرئيس مشرف امس الجمعة ان كشمير يفترض ان تكون الموضوع الاول، محذرا من ان اي مسؤول باكستاني لا يستطيع قبول سيادة الهند على هذه المنطقة تحت طائلة طرده من السلطة. 

وصرح فاجبايي لوكالة انباء برس تراست اوف انديا الرسمية "ان اي موضوع لا يمكن اعتباره هامشيا"، واعاد تأكيد سيادة الهند على كشمير معتبرا اياها "مبدأ اساسيا" في الشعور الوطني الهندي. 

وحملت هذه الخلافات وزير الخارجية الهندي السابق ناتوار سينغ على القول امس الجمعة انه لا يتوقع تحقيق تقدم في القمة فحسب انما من الضروري بذل جهود "للحؤول دون وقوع قطيعة". 

يذكر ان البلدين خاضا معارك ضارية في السابق وقد وصل الامر للتلويح باستخدام الاسلحة النووية حيث ان كل من نيودلهي واسلام اباد تلكان تسانة نووية ضخمة—(البوابة)—(مصادر متعددة)