قالت وكالة أنباء ايتار تاس ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا نظيره الإيراني محمد خاتمي للقيام بزيارة لروسيا في بداية العام المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن وكالة "ايتار تاس" نقلت عن مصادر دبلوماسية روسية ترافق الرئيس بوتين في قمة الألفية التي تواصل أعمالها اليوم في نيويورك أن خاتمي قبل الدعوة بزيارة موسكو واتفق الجانبان على تحديد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية.
وأضافت أن بوتين وخاتمي تباحثا خلال اجتماعهما الذي عقد على هامش قمة الألفية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في القضايا الإقليمية في مناطق القوقاز وآسيا الوسطى وبحر قزوين بهدف إيجاد حلول للمعضلات القائمة هناك.
واستطردت أن الجانبين ناقشا كذلك السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في مختلف المجالات
من ناحيتها، أفادت وكالة "فرانس برس" أن بوتين قال في بداية لقاء جمعه بنظيره الإيراني محمد خاتمي في نيويورك على هامش اجتماعات قمة الألفية "أنا سعيد للالتقاء بك أخيرا، ان إيران هي شريكنا التقليدي".
وكان خاتمي دعا قبلا في كلمته التي ألقاها أمام القمة إلى تعاطي الأمم المتحدة مع جميع أعضائها على قدم المساواة.
ودعا خاتمي خلال لقائه بوتين إلى تعزيز العلاقات مع روسيا، وقال الرئيس الإيراني "نعتقد ان علاقاتنا مع روسيا تلعب دورا كبيرا في تحسين الوضع في المنطقة".
يذكر ان واشنطن أبدت امتعاضها لقيام روسيا بمساعدة إيران على بناء مفاعل نووي تخوفا من استفادة إيران من هذه التكنولوجيا في المجال العسكري.—(البوابة)