أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز اليوم الاثنين أن الرياض تطالب السلطات العراقية بتسليم المواطنين السعوديين اللذين خطفا طائرة البوينغ 777 السعودية إلى بغداد السبت الماضي.
وقال الأمير نايف الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في الرياض "أننا نطالب بتسليم خاطفي الطائرة" الموجودين حاليا في أيدي السلطات العراقية.
واضاف أن المملكة العربية السعودية لن "تساوم على مسالة تسليم الخاطفين" مؤكدا أن الرياض "ستتخذ كل الوسائل المتعارف عليها" فى هذا الاطار.
وقال الوزير السعودي أن خاطفي الطائرة هما ضابطا أمن سعوديان، مضيفا انهما "تمكنا من إدخال مسدس إلى طائرة الركاب وتم خطف الطائرة بهذا المسدس".
وأوضح أن الضابطين هما الملازم فيصل ناجي البلوي 26 عاما من مباحث أمن مطار الملك عبد العزيز في جدة حيث أقلعت الطائرة، والملازم عايش علي الفريدي من قوات حرس الحدود في منطقة نجران جنوب المملكة.
واضاف أن السلاح وصل إلى الطائرة بفضل الضابط الأول باعتباره من أمن المطار. وقال إن الخاطفين "صديقان كانا يسافران معا لقضاء إجازتهما في بريطانيا وفرنسا ومصر والمغرب" مشيرا إلى أن الضابط عايش الفريدي "كانت عليه ملاحظات" في عمله وسلوكه السيئ.
واستعبد الوزير السعودي أن يكون للخاطفين "دوافع سياسية" أو "أي اتصالات مع جهات سياسية أو جهات خارجية".
وكان ركاب الطائرة السعودية التي خطفت السبت في الأجواء المصرية عادوا إلى الرياض مساء أمس الأحد من بغداد ثم غادروا فجر اليوم الاثنين إلى لندن—(أ.ف.ب)