السلطة: الانسحاب من الخليل مسرحية.. استشهاد طفل في رفح حملة اعتقالات في جنين ووتحركات عسكرية حول رام الله

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد الطفل سالم الشاعر (13 عاماً)، من سكان مدينة رفح، وفي الوقت الذي انتقدت الرياض ودمشق تصريحات بيرينز وصفت السلطة الوطنية المزاعم الاسرائيلية بالانسحاب من الخليل ب المسرحية، بينما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في جنين. 

وكان الطفل أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي توغلت في منطقة حي البرازيل في رفح جنوب قطاع غزة. 

وكانت جرافة إسرائيلية، وبحماية مجنزرة ودبابة إسرائيلية، توغلت ظهر اليوم، في حي البرازيل، المتاخم للشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي الفلسطينية والمصرية، وحاصرت منزل المواطن حمدان الشاعر. 

وأكد شهود عيان في الخبر الذي بثته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا)، أن جيش الاحتلال نادى عبر مكبرات الصوت على سكان المنزل المكون من طابقين لإخلاء المنزل فوراً، فاندلعت على أثر ذلك مواجهات عنيفة بين شبان الانتفاضة وأطفال الحي أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي باتجاه الشبان والأطفال، مما أدى الى إصابة طفل في الثالثة عشر من عمره بعيار في خاصرته اليمنى، كما أصيب طفل في العاشرة من عمره، بعيار ناري في فخذه الأيسر، في حين وصل طفلان آخران، إلى مستشفى "أبو يوسف النجار"، بعد إصابتهما بحالات اختناق جراء استنشاقهما للغاز المسيل للدموع. 

السلطة: الانسحاب من الخليل مسرحية 

وقال نبيل أبو ردينة، مستشار الرئيس ياسر عرفات ان الانسحاب الإسرائيلي الجزئي من الخليل، مسرحية غير حقيقية، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية الحالية، غير جادة. 

وأضاف معقباً على الادعاءات الإسرائيلية بالانسحاب من الخليل، قائلاً: إن على إسرائيل الانسحاب فوراً إن كانت جادة، داعياً اللجنة الرباعية إلى تأمين هذا الانسحاب من أجل أن ينجح الفلسطينيون بالإعداد للانتخابات وإكمال مسيرة الإصلاح و السير في طريق عملية السلام. 

وتابع قائلاً: إن الحكومة الإسرائيلية تضع كل العقبات أمام كل هذه المشاريع سواء كانت فلسطينية أو عربية أو دولية. 

وفيما يتعلق بتصريحات شارون المتعلقة بتوجيه اتهامات إلى السلطة الوطنية ووصفها "بالإرهابية"، أكد أبو ردينة أن إسرائيل لن تملي على الشعب الفلسطيني أي شيء ولا تستطيع أية قوة في العالم أن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني. 

وأضاف أنه لا يهمنا ما يقوله شارون بل يهمنا ما يقوله الشعب الفلسطيني والأمة العربية. 

وشدد على أن الشعب الفلسطيني، سيبقى مدافعاً عن أرضه ومقدساته وعلى رأسها القدس الشريف، سواء رضي شارون أم لم يرض أو بقي شارون أو لم يبق. 

وحول الحكومة الفلسطينية الجديدة، قال أبو ردينة: إن الحكومة الفلسطينية جاهزة وبانتظار انعقاد المجلس التشريعي لتعرض عليه، مشيراً إلى أن الرئيس عرفات سيعرض الحكومة الجديدة بكامل أعضائها على المجلس التشريعي، إما يوم الاثنين أو الثلاثاء القادمين، وذلك بعد تذليل العقبات الإسرائيلية والمتمثلة في وصول أعضاء المجلس إلى رام الله أو إلى مقر الاجتماع. 

تحركات عسكرية إسرائيلية على أطراف رام الله 

ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان قوات الاحتلال قامت بتحركات عسكرية ملحوظة على أطراف مدينة رام الله. 

وذكر شهود عيان أن قوة كبيرة، تشمل 8 جيبات عسكرية وسيارتي إسعاف وعدد من الجنود المشاة، تتواجد بالقرب من فندق "السيتي إن"، الأمر الذي أثار حالة من الترقب في صفوف المواطنين. 

انتقادات سعودية وسورية لمقترحات بيرنز  

وجهت كل من المملكة العربية السعودية وسوريا اليوم السبت انتقادات للمقترحات الاميركية المضمنة في ما يعرف ب"خريطة الطريق" او خطة التسوية التي شكلت محور جولة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز في المنطقة. 

وكشف وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في تصريحات له اليوم في الرياض عقب ترؤسه مع نظيره السوري فاروق الشرع اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، ان السعودية اوضحت لمساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز الذي زار الرياض الاحد الماضي ان لها ملاحظات على خطة العمل الخاصة بالشرق الاوسط التي قدمها. 

واوضح "ان الملاحظة الاولى ان الواجبات المطلوبة على الطرفين غير متساوية فالمسؤولية يجب ان تحدد في نظرنا على من الذي تسبب في مسلسل العنف الحالي (في اشارة الى اسرائيل) وكلنا يعلم ان هذا المسلسل بدأ منذ زيارة شارون المشؤومة للمسجد الاقصى". 

واضاف ان الملاحظة الثانية تتمثل في "اننا نريد من اي مبادرة ان تضع المبادرة العربية نهاية عملية السلام اي ان تنتهي عملية السلام بالانسحاب الكامل مقابل السلام الكامل" مبينا انه "من وجهة نظرنا ان المقترحات الاميركية لم تبدأ من حيث المفروض ان تبدأ به وهو اقامة الدولة الفلسطينية التي ستقوم بالتفاوض في اطار هذه الخطة". 

غير ان وزير الخارجية السعودي اشار الى وجود "بعض الجوانب الايجابية في مقترحات بيرنز" واعرب عن الاستعداد للنظر فيها "في اطار اجتماع لجنة المبادرة العربية ولجنة المتابعة التي نامل ان تجتمع قريبا حتى يكون لنا موقف عربي واضح ومنسجم" معتبرا بالرغم من الملاحظات ان "الافكار الواردة في المقترحات الاميركية مهمة ويجب ان تدرس بجدية". 

من ناحيته قال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ردا على سؤال حول موقف سوريا من مقترحات بيرنز ان "اي خريطة طريق لا تستند الى المبادرة العربية والقرارات الدولية ستجد صعوبة كبيرة امام تطبيقها". 

واوضح "ان اسس اي عملية سلام موجودة وهي قرارات الشرعية الدولية والامم المتحدة والمبادرة العربية للسلام التي اقرت باجماع العرب في بيروت واي خريطة طريق لا تستند الى المبادرة العربية والقرارات الدولية ستجد صعوبة كبيرة امام تطبيقها". 

واضاف الشرع ان "ما يطرح الان (في اشارة الى مقترحات بيرنز) لا يأخذ بعين الاعتبار شمولية الحل" ملاحظا ان "هناك محاولة لتصوير الصراع على انه صراع فلسطيني اسرائيلي فقط ونحن نرى ان اي حل يجب ان يكون شاملا لجميع المسارات وفي الوقت نفسه نرى ان الحكومة الاسرائيلية تخلق الذرائع لتقضي على اي حل قبل ان يرى النور". 

تطورات ميدانية 

افاد مصدر طبي ان ثلاثة فلسطينيين اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي، احدهم اصابته خطيرة، في رفح جنوب قطاع غزة عندما فتح الجيش الاسرائيلي النار على السكان اثناء قيامة بعمليات تجريف وتسوية للاراضي على الشريط الحدودي. 

وقالت التقارير "اصيب صبيان فلسطينيان برصاص الجيش الاسرائيلي، احدهما جراحة خطيرة، كما واصيب رجل اخر بعيار ناري في الفخذ الايمن وشظايا في الرقبة مساء اليوم في رفح". 

وافاد شهود عيان "ان حوالى عشرة اليات عسكرية اسرائيلية بينها دبابات وجرافات عسكرية كانت تقوم بعمليات تجريف وتسوية للمنازل المهدومة قرب الشريط الحدودي بين مصر ورفح جنوب قطاع غزة حيث فتح الجيش الاسرائيلي النار باتجاة المواطنين والمنازل اثناء العملية". 

وفي البيرة أصيب شاب في العشرين من عمره، بجراح خطيرة بعد أن فتحت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها تجاه جموع المواطنين الذين حاولوا اختراق الحصار والانتقال من وإلى محافظة رام الله عبر طريق الكسارات الترابي جنوب شرقي مدينة البيرة. 

وقالت مصادر طبية إن الشاب منير عوض أحمد، أصيب بعيار ناري في الخاصرة اليمنى وخرج من الجهة اليسرى، وهو لا يزال يخضع للعلاج في غرفة العمليات وحالته خطرة. 

الجامعة العربية تدين اعادة الاحتلال الاسرائيلية "الهمجية" لجنين 

ادانت الجامعة العربية اليوم السبت "الاقتحام الهمجي" الذي نفذه الجيش الاسرائيلي في بلدة جنين في الضفة الغربية، مشيرة الى انه يهدد الجهود المبذولة لاحلال السلام. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الامين العام للجامعة العربية هشام يوسف في بيان صحفي ان "هذا الاقتحام الهمجي المدان يجب ان ينتهي والا فانه سيهدد الجهود الدولية المبذولة (..) للعودة الى المسار السياسي". 

وقال يوسف ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "يجري اتصالات مستمرة للحيلولة دون تحول الاقتحام الى مأساة جديدة". 

وجرح اربعة فتيان وطفل فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال العملية التي ستستمر اياما عدة، بحسب الجيش. 

وقال هشام يوسف في بيانه "ان التوغل الجديد لقوات الاحتلال الاسرائيلية في جنين هو تذكير بكارثة انسانية حلت بهذا المخيم منذ اشهر ليست ببعيدة"، مشيرا الى ان هذه العملية هي "تهديد بكارثة جديدة". 

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمارة سكنية في مدينة جنين واعتقلت ثمانية مواطنين منها. 

وقال شهود عيان، إن عدة دبابات وناقلات جند مدرعة حاصرت عمارة في حي الزهراء في المدينة، حيث قام الجنود بعملية تفتيش في الشقق السكنية، قبل أن يعتقلوا ثمانية مواطنين، بينهم أستاذ جامعي، ونقلوهم في إحدى المجنزرات إلى جهة مجهولة. ومن بين المعتقلين الطبيبين طارق أبو الرب، وفتحي قبها، بعد مداهمتها لإسكان الأطباء في مدينة جنين. 

قوات الاحتلال تكثف من تواجدها في أنحاء مختلفة في الخليل 

كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في أنحاء مختلفة من مدينة الخليل، واحتلت عدداً إضافياً من المباني ومنازل المواطنين، وأقامت نقاطاً عسكرية ثابتة فيها، بعد أن طردت أصحابها أو أجبرتهم على الإقامة في غرف محددة. وأقامت أربع نقاط عسكرية جديدة في المدينة، تركزت في شارع وادي التفاح الجديد، وفي جبل الرحمة، وفي شارع عين سارة، قبالة مديرية التربية والتعليم، وفي منطقة وادي الهرية. 

كما شنت حملة مداهمات، طالت عدداً من منازل المواطنين، وتركزت في حارة الشيخ المطلة على المركز التجاري، حيث اعتقل جنود الاحتلال المواطن نور نبيل الشرباصي (20) عاماً. 

وحسب وكالة الانباء الفلسطينية فان هذه العملية تأتي في أعقاب الدعاية التي روجت لها وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن انسحاب قوات الاحتلال من المدينة. 

الحكم بالسجن المؤبد على احد المتعاونين مع اسرائيل 

اكد مسؤول قضائي فلسطيني اليوم السبت ان محكمة امن الدولة الفلسطينية حكمت بالسجن المؤبد على احد المتعاونين مع اسرائيل كان مكلفا باغتيال قائد في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. 

وقال خالد القدرة نائب محكمة امن الدولة الفلسطيني انه "تم بعد عصر اليوم اصدار الحكم بالسجن المؤبد على محمد النمس من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بتهمة التخابر والخيانة مع جهة اجنبية  

واضاف ان المحكمة وجهت الى النمس تهمة التدرب على السلاح وبأنه كلف من المخابرات الاسرائيلية بمهام كثيرة ومراقبة احد قادة الجناح العسكري لحركة حماس وائل نصار وكان مكلفا باغتياله". 

واشار الى "ان اجهزة الامن الفلسطينية اعتقلت النمس وهو يشتغل عاملا في داخل اسرائيل في حزيران/يونيو 2001 ". 

وكانت محكمة امن الدولة حكمت يوم الخميس الماضي على اكرم الزطمة بالاعدام رميا بالرصاص بتهمة التسبب في اغتيال الشيخ صلاح شحادة (قائد كتائب القسام)"—(البوابة)—(مصادر متعددة)