السلطة: نجاح قمة شرم الشيخ مرهون بموافقة إسرائيل على تشكيل لجنة تحقيق دولية ووقف اعتداءاتها

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رام الله – عزت الراميني 

قالت السلطة الوطنية الفلسطينية أنها وافقت على حضور قمة شرم الشيخ لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وبدون الالتزام بوقف الانتفاضة، وبعد مشاورات عديدة مع حلفائها، ورهنت نجاحها بالتزام إسرائيل بوقف الاعتداءات وفك الحصار وتشكيل لجنة تحقيق دولية. 

أعلن وزير الإعلام ياسر عبد ربه في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارته في رام الله ظهر اليوم السبت أن موافقة القيادة الفلسطينية على حضور شرم الشيخ التي تمت هذا الصباح جاءت بعد "مشاورات عديدة مستندين على ضرورة التزام إسرائيل بوقف الاعتداءات التي تشنها على الشعب الفلسطيني ومواقعه وفك الحصار عن المدن والقرى وتنفيذها لقرار مجلس الأمن بتشكيل لجنة تحقيق دولية بخصوص الأحداث". 

وأكد عبد ربه على ان الموافقة على عقد القمة جرى بعد التعهد بتنفيذ هذه الالتزامات وبعد تعهدات من قبل المسؤولين الدوليين الأطراف الدولية التي ستحضر القمة. 

واعتبر الوزير الفلسطيني ان "نجاح قمة شرم الشيخ رهن بضمان التزام إسرائيل بهذه الشروط". 

وأكد عبد ربه على أن موافقة السلطة على حضور القمة لا تعني وقف الانتفاضة وقال "الانتفاضة لم تنته إنما أشكال هذه الانتفاضة قد تغيرت، وستستمر بوسائل مختلفة"، مضيفاً بأن "الشعب الفلسطيني وقيادته ليسوا هواة معارك مجانية". 

ودعا الشعب الفلسطيني لضرورة استمرار اليقظة والحذر والتمسك بالوحدة الوطنية والاستعداد لرد أي اعتدا يمكن أن تشنه إسرائيل. 

وردا على سؤال ل"البوابة" حول تأثير هذه القمة على القمة العربية اجاب عبد ربه ان "القمة العربية ستكون حامية للقدس والمقدسات وتأكيداً لحقوقنا الوطنية المشروعة". 

وبخصوص جدول أعمال قمة شرم الشيخ قال بأنه "لا يوجد جدول أعمال متفق عليه حتى اللحظة". 

أما عن حضور أطراف أخرى لهذه القمة فقال اننا "دعونا لمشاركة الاتحاد الأوروبي وروسيا والامين العام للأمم المتحدة. والمشاورات بهذا الشأن مازالت مستمرة". 

واضاف بأن علينا ان نعمل على "الاستثمار السياسي لتضحيات شعبنا العظيم في انتفاضة الأقصى. ويجب ألا يفهم بأننا أوقفنا الانتفاضة بل أن الانتفاضة مستمرة وبأشكال ووسائل جديدة جميعها تصب في سياق الدفاع عن الأقصى والمقدسات وحماية شعبنا من الاعتداءات الوحشية التي يتعرض لها وما زال"—(البوابة)