اعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد امس السبت ان بلاده مرشحة لاستضافة القمة العالمية المقبلة للاغذية في حال تم التاكد من انها ستغير مكان انعقادها.
وقال رئيس الدولة في تصريح صحافي "اني مستعد لاستضافة هذا المؤتمر" مبررا قراره بان منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) التي تنظمه "تعمل كثيرا من اجل الدول النامية" وبالتالي افريقيا.
واضاف "من مصلحتنا ان يقام هذا المؤتمر في مكان ما في افريقيا" داعيا جميع المؤسسات العاملة من اجل القارة الافريقية ان تتخذ مقرا لها في هذه القارة.
وتنوي ايطاليا اثر تاثير اعمال العنف التي وقعت خلال قمة مجموعة الثماني في جنوى بين قوات الامن وناشطين مناهضين للعولمة، ان تنقل مكان قمة المنظمة العالمية للاغذية والزراعة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر في روما حيث مقر المنظمة، الى افريقيا.
وكانت مصادر حكومية افادت الاحد الماضي ان فكرة عقد القمة في بلدان الجنوب، التي اعلنها رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني على سبيل المزاح باتت "تؤخذ ماخذ الجد" وتم التداول حول العاصمتين نيروبي او دكار. (ويشار الى ان السنغالي جاك ضيوف يراس الفاو منذ 1994).
وكان برلوسكوني اعلن امام مجموعة من نواب مجلس الشيوخ ينتمون الى اغلبيته اليمينية "لقد دفعنا ما علينا بتنظيم قمة جنوى" التي استقبلت بين 20 و22 من تموز/يوليو قمة مجموعة الثماني التي شهدت مواجهات بين الاف المتظاهرين ضد العولمة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شاب ايطالي واصابة المئات بجروح كما رافقتها اعمال تخريب عديدة.
