السودان واوغندا يجددان اتفاقية ''جيش الرب''

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جدد السودان واوغندا اليوم الاثنين اتفاقا يسمح للجيش الاوغندي بملاحقة متمردي "جيش الرب" داخ لالاراضي السودانية. 

وبدأت اوغندا عملية (القبضة الحديدية) في اذار / مارس الماضي ضد جيش الرب للمقاومة الذي يتبنى الكفاح المسلح منذ 15 عاما للاطاحة بالرئيس يووري موسيفيني لتحكم اوغندا طبقا للوصايا العشر. 

وافاد بيان رسمي ان وزير الدفاع السوداني بكري حسان صالح ونظيره الاوغندي اماما مبابازي وقعا الاتفاق في الخرطوم يوم الاحد. وكان السودان قد قال الشهر الماضي انه لن يجدد الاتفاق. 

وتبادل السودان وجارته الجنوبية اوغندا في الماضي الاتهامات بان كلا منهما تسمح لمتمردي الدولة الاخرى بالعمل من اراضيها. 

وقال البيان ان الجانب الاوغندي اكد مجددا التزامه بعدم ايواء او رعاية او اعطاء دعم عسكري او امدادي للجيش الشعبي لتحرير السودان وهو ما تنص عليه الفقرتان الاولى والرابعة من اتفاق نيروبي لعام 1999—(البوابة)