العثور على بعض حطام ''كولومبيا'' واشلاء رواد .. ناسا تستبعد فرضية الارهاب

تاريخ النشر: 01 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت وكالة بحوث الفضاء الاميركية (ناسا) ان سبعة رواد فضاء، بينهم اول رائد فضاء اسرائيلي، قد لقوا مصرعهم السبت اثر تحطم مكوك الفضاء "كولومبيا" الذي كان يقلهم، لدى دخوله المجال الجوي للارض، مشيرة الى ان القسم الاكبر من الحطام قد سقط فوق بلدة "فلسطين" القريبة من مدينة دالاس في ولاية تكساس. 

وقطع الرئيس الاميركي جورج بوش اجازته في منتجع كامب ديفيد. ومن المتوقع ان يلقي كلمة تعزية بعد اجتماع طارئ دعا اليه لمجلس الامن القومي الاميركي.  

ومن ناحيتها، اعلنت الحكومة الاسرائيلية في بيان انها "تصلى مع بقية العالم من اجل سلامة الرواد" على متن كولومبيا. 

واستبعد مسؤولون اميركيون فرضية العمل الارهابي في تحطم المكوك. 

وقال الناطق بلسان وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة، جوردو جوندور "إن التحقيق في بدايته غير أن المعلومات التي في حوزتنا تشير الى أن الحديث لا يدور عن عملية ارهابية".  

ومن ناحيتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان ماركس "ليس لدي ما يشير الى ذلك في الوقت الراهن. كلا" 

وقال مسؤولون في وكالة ناسا إن الوكالة فقدت الاتصال بالمركبة حوالي الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي، حيث كان من المقرر أن تهبط في قاعدة "كينيدي" في فلوريدا الساعة 8.16 صباحا. 

واظهرت تغطية تلفزيونية عدة خيوط بيضاء في السماء قد تكون علامة على تحطم المكوك لانه لا يرى عند هبوط المكوك في العادة سوى خط ابيض واحد. 

وأظهرت كاميرات الفيديو للمركبة وهي فوق مدينة دالاس بولاية تكساس أجزاء من المركبة وهي تهوي نحو الأرض فوق بلدة فلسطين بولاية تكساس، غير أن المتحدث باسم ناسا كيل هيرتنغ قال إنه من المبكر تحديد مصدر هذه الأجزاء. 

فيما قال مسؤولون إنهم لم يحصلوا على معلومات حول سير المركبة. 

لكن شاهد عيان في ولاية تكساس قال إنه سمع دويا هائلا وشاهد حطاما تهوي على الأرض.  

وقد تم ابعاد عائلات الرواد عن المكان المقرر لهبوط المكوك، وذلك لتجنيبهم مواجهة الصحافيين. 

ولم تعلن "ناسا" مقتل الرواد، غير ان خفض العلم الاميركي الموجود في جوار ساعة العد التنازلي تكفل باعلان هذه النتيجة. 

وبعد انقضاء نحو 15 دقيقة بعد الموعد المحدد للهبوط دون ان يتم تلقي ولو كلمة واحدة من المكوك، اعلنت "ناسا" انها اطلقت فريق بحث لتحري مصيره. 

وقالت شبكة "سي ان ان" ان المكوك كان يسير بسرعة تفوق سرعة الصوت بستة اضعاف عندما فقد الاتصال معه، وهو ما حال دون امكانية ان يقوم الرواد بقذف انفسهم بعيدا عنه. 

وحذرت(ناسا) من الاقتراب من شظايا من المركبة الفضائية كولومبيا يمكن ان تكون سقطت في ولاية تكساس .  

وقال المتحدث باسم ناسا جيمس هارتسفيلد "اذا كنتم في هذه المنطقة من تكساس لا بد من عدم الاقتراب من شظايا قد تكون خطرة بسبب احتوائها على مواد سامة تستخدم كوقود للمركبة". 

وكانت الرحلة المذكورة قد انطلقت في 16 يناير/ كانون الثاني، وسط إجراءات أمنية مشددة لم تشهد قاعدة كيب كانافيرال مثيلاً لها، حيث انطلقت في مهمة أبحاث علمية تستغرق 16 يوماً حامة إيلان رامون، أول رائد فضاء إسرائيلي. 

وأحيطت عملية الإطلاق بترتيبات أمنية مشددة تضمنت تحليق المقاتلات الحربية فوق سماء القاعدة لوجود وفد إسرائيلي كبير من 300 شخص وعلى رأسهم داني عيلون سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، مما صعّد من المخاوف الأمنية. 

وتتميز رحلة "كولومبيا" بأنها أول مكوك تطلقه وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) منذ ثلاثة أعوام تكون وجهته غير "محطة الفضاء الدولية" أو "تليسكوب هابل الفضائي." 

وتحمل المركبة مختبرات خاصة لإجراء تجارب في الفضاء خلال الرحلة التي ستستغرق 16 يوماً، خصوصا على الجاذبية الصغرى، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الحشرات والقوارض منها العناكب والنحل ودود القز والفئران. 

وهيمنت أنباء إطلاق "كولومبيا" بنجاح على جميع وسائل الإعلام في إسرائيل التي بثت نقلاً مباشراً للحظات الإطلاق، لمشاركة أول رائد فضاء إسرائيلي إيلان رامون، الضابط في سلاح الطيران ، في الرحلة العلمية بجانب ستة من رواد الفضاء. 

وهذا الحادث هو الثاني من نوعه بعد انفجار المركبة تشالينجر بعد 73 ثانية على اقلاعها في 28 كانون الثاني/يناير 1986 ما ادى الى مقتل روادها السبعة على الفور. 

كولومبيا "اقدم" مكوك اميركي  

هذا، ويعتبر مكوك الفضاء كولومبيا الاقدم في اسطول سفن الفضاء الاميركية.  

وقام كولومبيا باول رحلة له حول الارض سنة 1981.  

وهذه الرحلة الاخيرة التي بداها في 16 كانون الثاني/يناير كانت الثامنة والعشرين له. 

سمى كولومبيا على اسم سفينة القبطان الاميركي روبرت غراي الذي اكتشف في 11 ايار/مايو 1792 طريقا ملاحيا جنوب شرق كولومبيا البريطانية (كندا).  

وكانت هذه السفينة ايضا السفينة الاميركية الاولى التي تقوم بدورة حول العالم. كذلك حملت اول وحدة للبحرية الاميركية تقوم بدورة حول الارض اسم كولومبيا وكذلك كبسولة قيادة السفينة ابوللو 11 التي قامت باول رحلة الى القمر. 

ومنذ بداية برنامج سفن الفضاء انضم اربعة "اشقاء" الى كولومبيا في اسطول الناسا: تشالينجر سنة 1982 وديسكوفري (1983) واتلانتيس (1985) وانديفور التي حلت محل تشالينجر التي انفجرت في الجو سنة 1986. 

ومنذ رحلتها الاولى ادخلت على كولومبيا العديد من التعديلات لتحسين سلامتها وقدراتها بعد ان ارغم انفجار تشالينجر مسؤولي الناسا على ادخال نحو مائتي عملية تحسين على السفن الاخرى قبل استئناف الرحلات سنة 1988 

وقدم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تعازيه يوم السبت إلى أسر رواد الفضاء السبعة الذين قتلوا في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا. 

وقال صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني إن الرئيس الفلسطيني والسلطة الفلسطينية تقدم تعازيها لأسر رواد الفضاء الأمريكيين الستة وأسرة رائد الفضاء الإسرائيلي الذين قتلوا في هذه الكارثة. 

وقال عريقات إن الرئيس الفلسطيني بعث برقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش.–(البوابة)—(مصادر متعددة)