العراق يؤكد "إصابة" طائرة معادية فوق مناطقه الشمالية

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد العراق اليوم الاثنين أن القوة الصاروخية العراقية أصابت طائرة حربية معادية كانت تشن غارة جوية فوق مناطق في شمال البلاد، كما أعلن ناطق عسكري عراقي. 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن الناطق قوله أن "عددا من التشكيلات المعادية قادمة من الأجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الأجواء التركية قامت ب26 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات دهوك واربيل ونينوى" شمال العراق. 

واضاف أن "القوة الصاروخية العراقية تصدت لها وأصابت إحدى طائرات العدو وأجبرت الطائرات الأخرى على مغادرة أجوائنا إلى قواعدها في تركيا". 

وأكد العراق في الأشهر الأخيرة إسقاط أو إصابة طائرات أميركية أو بريطانية، لكن لم يكن بوسعه إثبات ذلك. 

وكان العراق أعلن في السادس من أيلول/سبتمبر "إصابة" طائرة معادية" الأمر الذي نفته الولايات المتحدة بشدة. 

وأكد الناطق أن "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 24836 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الأميركية البريطانية ضد العراق في كانون الأول/ديسمبر 1998". 

ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. 

ولا تعترف بغداد بهاتين المنطقتين اللتين لم يصدر بشأنهما أي قرار دولي. 

وقد أدت الغارات الجوية التي شنتها الطائرات الأميركية والبريطانية ضد العراق مذ ذاك إلى سقوط 316 قتيلا مدنيا وإصابة اكثر من 900 شخص بجروح بحسب السلطات العراقية—(أ.ف.ب)