نقلت مصادر صحفية عن مصدر مسؤول في وزارة النقل والمواصلات العراقية قوله ان العراق بدء بإنشاء 60 محطة إرسال مرتبطة بالأقمار الصناعية تمهيدا لإقامة شبكة للهاتف النقال وذلك بعد أن حصل العراق على موافقة الأمم المتحدة الشهر الماضي لتنفيذ المشروع الذي سبق وأن فازت به الشركة الصينية (هوا وي) عام 1999 بقيمة 28 مليون دولار.
ويتوقع أن تستغرق عملية بناء المنظومة الخاصة باستخدام الهاتف النقال عشرة أشهر إذ أنها ستوفر خدمة النقال إلى 25 ألف خط، في حين المرحلة الثانية من العقد ستشهد عملية تطوير لتغطية المنظومة التي سيتم زيادة عدد خطوطها إلى 100 ألف خط.
وكان العراق قد وقع عقدا آخر مع شركة (ألكاتيل) الفرنسية بقيمة 60 مليون دولار عام 1998، تقوم بموجبه ألكاتيل بصيانة وتجديد الشبكة التي تعرضت لأضرار جسيمة جراء الغارات الجوية خلال حرب الخليج – (البوابة)
