العراق يتوعد بهجوم 'غير تقليدي' الليلة لاسترداد مطار صدام

تاريخ النشر: 04 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد العراق الجمعة ان القوات الغازية التي دخلت مطار صدام الدولي جنوب بغداد الليلة الماضية، باتت "مطوقة ومعزولة"، وتوعد القيام بعمل "غير تقليدي" هذه الليلة لاخراجها منه، ومن جهة ثانية، فقد افتى ائمة الشيعة في النجف بوجوب "دفاع" العراقيين من كافة المذاهب، عن وطنهم. 

وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحفي في بغداد، ان قوة التحالف الاميركي البريطاني التي دخلت المطار "مطوقة (...) ومعزولة عن سائر قوات التحالف". 

وهدد الصحاف هذه القوة بمواجهة "عمل غير تقليدي هذه الليلة اذا لم يسلم ما تبقى من جنودها بسرعة". واضاف "بحسب تقديراتنا الاولية من الصعب ان يخرج احدا منهم حي".  

وقال "سنجعلهم يرون ديانغ فو ثانية" في اشارة الى احدى المجازر التي لحقت بالاميركيين خلال حربهم في فيتنام.  

وردا على سؤال عما اذا كان يقصد بالعمل غير التقليدي استخدام اسلحة غير تقليدية قال الصحاف "اعطيتكم مثالا تاريخيا لما اعنيه (...) اعني مثلا عمليات فدائية استشهادية بطرق مبتكرة وجديدة". 

وقال وزير الاعلام العراقي أن القوات العراقية تمكنت من صد قوات التحالف المدرعة في منطقة الحديثة ودمرت 4 ناقلات تابعة لها، كما أجبرت قوات التحالف من الانسحاب من عامرية الفلوجة.  

وقال الصحاف ان القوات العراقية جعلت الأرتال الخمسة التابعة لقوات التحالف والمنتشرة حول مطار صدام "جزرا منفصلة"، متوعدا لهذه القوات بأنها لن تخرج حية من مطار صدام. 

وكانت معارك ضارية دارت في المطار بدءا من مساء الخميس، أعلن من بعدها قائد من اللواء الاول في فرقة المشاة الثالثة الاميركية الكولونيل فيل غريمسلي "ان القوات الاميركية تسيطر على الارجح على80 في المئة من المطار"، مضيفا ان القوات الاميركية سيطرت على القسم المخصص للشخصيات الرسمية في المطار واسرت 40 عراقيا "جميعهم عناصر من الحرس الجمهوري"، ومن القوات الخاصة العراقية. 

وسارعت القوات الاميركية الى اعلان تغيير اسم المطار من "مطار صدام" الى "مطار بغداد الدولي.  

واعلن الناطق باسم القوات الاميركية الوسطى في قطر الجنرال فنست بروكس اليوم السيطرة على مطار واعادة تسميته. 

وقال "ان المطار بات يحمل اسما جديدا هو مطار بغداد الدولي، وانه باب فتح على مستقبل العراق. 

واعلن ضابط في مشاة البحرية الاميركية الجمعة ان قواته هزمت فرقة للحرس الجمهوري العراقي اثناء زحفها على بغداد من الجنوب الشرقي. 

واعلن متحدث باسم القيادة الوسطى الاميركية الجمعة ان حوالي 2500 جندي عراقي استسلموا لقوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) الزاحفة نحو الكوت (على بعد 150 كلم جنوب شرق بغداد) باتجاه العاصمة. 

وقال الكابتن فرانك ثورب ان مشاة بحرية فوج الاستطلاع الاول والفوج العسكري الخامس "مازلوا يتقدمون باتجاه ضواحي بغداد" مضيفا ان "المزيد من القوات" تتوجه الى العاصمة. واوضح نقلا عن تقارير عسكرية ميدانية انه خلال هذا التقدم "سلم حوالي 2500 جندي عراقي انفسهم". 

ائمة الشيعة يفتون بوجوب "دفاع" العراقيين عن وطنهم 

الى هنا، وافتى خمسة من كبار المراجع الشيعية في النجف (وسط) وفي مقدمهم اية الله علي السيستاني بوجوب "دفاع" العراقيين عن وطنهم ضد قوات التحالف الاميركي البريطاني كما اعلنت الجمعة الفضائية العراقية.  

وقرأ مرجع ديني متقدم بالسن يعتمر عمامة سوداء، لم يحدد المذيع هويته، نص الفتوى التي تدعو العراقيين الى "ان يكونوا بكل مذاهبهم وقومياتهم يدا واحدة امام اعداء الله والانسانية".  

وجاء فيها "لا بد ان نواجه الكفرة حفاظا على ديننا وبلدنا".  

وقد صدرت الفتوى، وفق الفضائية العراقية، عن خمسة مراجع هم اضافة الى السيستاني كل من ايات الله محمد سعيد الحكيم ومحمد بشير النجفي ومحمد اسحق الفياض والسيد حسين السيد اسماعيل الصدر.  

يذكر بان السيستاني نفى الخميس عبر فضائية الجزيرة القطرية ما اوردته سابقا القيادة الاميركية الوسطى عن اصداره فتوى تطلب من السكان التزام الهدوء وعدم عرقلة عمليات القوات الاميركية والبريطانية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)