قدم العراق الثلاثاء احتجاجا لدى الامم المتحدة على مناورات عسكرية قامت بها القوات الامريكية في الكويت قرب حدوده، وطالب بإرسال بعثة لتقصي الحقائق الى المنطقة.
وقال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان نقلتها وكالة الانباء العراقية الرسمية الثلاثاء ان الولايات المتحدة صعدت ما وصفه بأعمالها الخطيرة والاستفزازية والمعادية للعراق وبعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في المنطقة الجنوبية.
واضاف صبري ان مدرعات ثقيلة تقدر بنحو 60 دبابة ومركبات عسكرية مختلفة اجرت في الخامس من كانون الثاني/يناير مناورات عسكرية قرب المنطقة المنزوعة السلاح التي تتولى مراقبتها بعثة المراقبة بين العراق والكويت التابعة للامم المتحدة منذ نهاية حرب الخليج عام 1991.
وتابع ان القوات المشاركة في المناورات استخدمت الذخيرة الحية ودخلت المنطقة المنزوعة السلاح.
وقال صبري ان المناورات عمل جديد يضاف الى ما وصفه بأعمال الارهاب والعدوان التي تشمل غارات يومية على المدن والقرى العراقية بالتعاون مع بريطانيا وتمويل وتسليح مرتزقة وخونة للقيام بعمليات ارهابية داخل العراق.
وحث عنان على بحث اتخاذ الاجراءات المناسبة لفرض احترام القانون الدولي وإرسال بعثة لتقصي الحقائق لتوثيق الانتهاكات الامريكية.
وبدات الولايات المتحدة تحشد قوات في الخليج وهي تهدد بمهاجمة العراق ما لم يتخل عن اسلحة الدمار الشامل المزعومة. وينفي العراق امتلاك اسلحة للدمار الشامل.
وقد احتشدت في الخليج بالفعل قوات امريكية يقدر قوامها بعشرات الالاف وشارك اكثر من 12 الف جندي امريكي في مناورات تدريبية في الكويت ينظر اليها على انها استعداد لشن هجوم على العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)