العراق يرأس مؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح

تاريخ النشر: 30 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

من المنتظر أن يرأس العراق اجتماعات الأمم المتحدة الخاصة بنزع السلاح والمقرر لها أن تعقد في شهر ايار/ مايو المقبل في مدينة جنيف السويسرية. 

ويرأس العراق الاجتماعات وفق معايير الأمم المتحدة في اختيار الدول لرئاسة مثل تلك المؤتمرات وفقا لاعتبارات أبجدية، وليس لأي معيار أخر..  

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة أن رئاسة العراق للاجتماعات تأتي "بشكل تلقائي لأسباب أبجدية". حيث من المنتظر، ولأسباب أبجدية أيضا، أن تتولى إيران مشاركة العراق في رئاسة الاجتماعات التي ستقام في الفترة من 12 - 27 ايار/ مايو المقبل. 

يشارك في الاجتماعات 66 دولة منقسمة حول عدد من القضايا من بينها منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي. وقد ناقش أعضاء المؤتمر في الاجتماعات السابقة قضايا من بينها اتفاقية لمنع انتشار الأسلحة النووية، ومعاهدة لمنع تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيماوية، ومعاهدة مماثلة حول الأسلحة البيولوجية—(البوابة)—(مصادر متعددة)