العراق ينشئ منطقة تجارة حرة على حدوده مع سوريا

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح مسؤول عراقي اليوم الثلاثاء ان بلاده باشرت بإنشاء منطقة حرة جديدة على الحدود العراقية السورية بهدف زيادة الموارد وتسريع التجارة الدولية. 

وقال مدير عام هيئة المناطق الحرة العراقية سطام عبود الجنابي في تصريح نشرته صحيفة "الاتحاد" الأسبوعية ان "هيئة المناطق الحرة تقوم باستحداث منطقة حرة جديدة في القائم على الحدود العراقية السورية". 

واوضح الجنابي للصحيفة التي يصدرها اتحاد الصناعات العراقية ان "لهذه المنطقة أهمية كبيرة لما تتمتع به من موقع ستراتيجي يربط الطريق الدولي بين البصرة وبغداد والقائم في العراق مع البوكمال ودير الزور وطرطوس على البحر المتوسط في سوريا". 

واضاف انه "تمت المباشرة بإعداد البنى الارتكازية للمنطقة الحرة الجديدة من مخازن ومنشآت وتوفير جميع الخدمات الضرورية الأخرى"، مؤكدا ان "المنطقة الجديدة كنظيراتها تتمتع بجميع الامتيازات مثل استثناء العملات الأجنبية المستثمرة من القيود والضرائب والرسوم". 

واكد ان "هذه المنطقة ستعمل مستقبلا على تسريع وتائر التجارة الدولية وتعظيم الموارد". 

وكان العراق قد انشأ في 1999 منطقة حرة في فليفيل في محافظة نينوى (420 كلم شمال بغداد) وأخرى في خور الزبير في محافظة البصرة (600 كلم جنوب بغداد) للمؤسسات الصناعية والتجارية ولنقل البضائع عبر الترانزيت. 

ويأمل العراق في ان تشكل هذه المناطق مصدرا للعملات الأجنبية للاقتصاد العراقي وتساهم في خلق وظائف جديدة للعراقيين.—(ا.ف.ب)