الغاء انتخاب نائب اسلامي في مجلس الشعب المصري

تاريخ النشر: 15 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

الغى القضاء المصري انتخاب نائب إسلامي في مجلس الشعب عن دائرة دمنهور بمحافظة البحيرة شمال البلاد، بسبب خطأ في فرز بطاقات الاقتراع. 

والغيت نتيجة عملية الاقتراع بقرار صدر عن محكمة النقض بسبب خطا وقع في تعداد البطاقات الانتخابية. 

واوضح مصدر برلماني ان لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب قررت اعادة تنظيم انتخابات جزئية في دائرة دمنهور، وذلك لملء المقعد الذي شغر بالغاء انتخاب جمال حشمت، المحسوب على جماعة الاخوان المسلمين. 

وقد ترشح جمال حشمت دون انتماء سياسي، وفاز في الانتخابات النيابية التي نظمت في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2000، على مرشح الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم محمد حسن سالم ومرشح حزب الوفد المعارض محمد خيري كلاج. 

وانتخب حشمت في جولة ثانية نظمت في هذه الدائرة حيث لم يحصل على الخمسين في المئة المطلوبة خلال الجولة الاولى.وتنافس المرشح الاسلامي في الجولة الثانية مع مرشح الحزب الوطني الديموقراطي الذي كان حل في المرتبة الثانية. 

ولكن مرشح الوفد رفع دعوى لدى محكمة التمييز مؤكدا وقوع خطا في تعداد الاصوات ومعتبرا انه هو الذي حل في المرتبة الثانية وراء حشمت في الجولة الاولى وليس سالم. 

واضاف المصدر ان مجلس الشعب سيعتمد رسميا في وقت لاحق هذا القرار الصادر عن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية. 

وعلاوة على حشمت هناك 16 نائبا من اصل 454 في البرلمان المصري ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين المحظورة. وقد انتخبوا في 2000 على عدة لوائح لا تشير الى انتمائهم الى الجماعة التي تعتبر ابرز قوى المعارضة السياسية في مصر.—(البوابة)—(مصادر متعددة)